النسخة التجريبية   

البلدة القديمة.. حي العلا العتيق

مشاهدات: 4881 2016/07/29 تعليق: 0

تصوير: عبد العزيز العريفي

 

شاهد على فن التشييد الذي يرتقي فوق التفاصيل. أطلال بيوت متراصة فوق هضبة ظل عبق الزمن بين أزقتها، بنيت من الحجر المشذب والطين، تحفها المزارع والينابيع الطبيعية.

 

يُعرف هذا الحي العتيق في مدينة العلا بالديرة القديمة أو البلدة وهو من المواقع التي لا تكتمل رحلتك للعلا أو مدائن صالح إلا بزيارتها، إذ تقع في قلب محافظة العلا وعلى بعد كيلو مترات قليلة من المطار ومن موقع مدائن صالح الذي يزهو بكونه الموقع السعودي الأول المسجل في قائمة التراث العالمي ويعد نموذجًا مميزًا للبلدة القديمة. يعود تاريخه إلى القرن السابع الهجري. ولقد شيدت بعض مبانيها من الصخور المشذبة الجاهزة التي جلبت من أنقاض منطقة الخريبة المجاورة. وهذا ما يفسر وجود العديد من النقوش والكتابات والزخارف الأثرية على نسبة كبيرة من حجارتها. وتضم البلدة القديمة ما يربو على الألف بيت تتخللها أزقة ضيقة رصفت بالحجارة وسقف بعضها. ويتكون كل بيت من بيوت البلدة من دورين السفلي منهما وهو المبني من الحجر مخصص للاستقبال والتخزين، والعلوي ويكون مبنيًا عادة من الطين للمعيشة والنوم. ويمكن للزائر التجول في أزقة الجزء الأول الذي قلم الأهالي بالتعاون مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وإمارة المدينة متمثلة في محافظة العلا وأمانة المدينة المنورة ممثلة في بلدية المحافظة بترميمها بداية بمركز الزوار وإنسيابًا بين ممراتها وقراءة التاريخ  والحياة عبر سبع وثمانين بيتًا والنزل التراثي الذي تم ترميمه.

 

 

جامع الحي العتيق


يعد مسجد العظام أشهر جوامع البلدة، وقد بني بالحجارة، وتمت تغطية جدرانه الداخلية بالطين. ويقال أن الرسول، صلى الله عليه وسلم، خط محرابه بعظم عندما وصل إليها وهو في طريقه إلى غزوة تبوك، فبناه أهلها بعد ذلك وسمُّوه مسجد العظام. تم ترميم المسجد عدة مرات في أزمنة مختلفة. كما تحتوي البلدة أو الحي العتيق، على مسجد الصخرة الذي يعد من المساجد التاريخية في محافظة العلا. وقد استخدم في بنائه الحجارة المشغولة والطين، وسقف بجذوع النخل وجريده. كما جدد بناء المسجد عدة مرات كان أهمها عام 1954، على نفقة الملك سعود بن عبدالعزيز، رحمه الله، ثم أعيد ترميم المسجد عام 2002، على نفقة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview