النسخة التجريبية   

عناق الشتاء والثلج

مشاهدات: 9243 2017/01/17 تعليق: 0

يحضر فصل الشتاء في المملكة العربية السعودية بأوجه وحالات مختلفة حسب المناطق، فهو في الجنوب يختلف عن المنطقة الوسطى، وكذلك في المنطقة الغربية والشرقية، لكنه في المنطقة الشمالية يرتدي حلة البياض.

المطر والصقيع والريح وندف الثلج مقومات فصل الشتاء الزاهي الواعد بالتحلق حول المواقد والرحلات المليئة بالمغامرات.

 

القريات وندف الثلج

 
موجات البرد تعتلي بعض المناطق في المملكة إذ تتساقط ندف الثلج التي تحولت من الحالة الغازية للبرودة إلى الصلبة بفعل الجسيمات المنتشرة في الأجواء، فيكون نقاؤها أو عدمه من نوع هذه الذرات أو الجسيمات. 

كانت القريات إحدى المحافظات التابعة لمنطقة الجوف والتي قد زارها الثلج فارتدت حلة من حلل البياض. كثير من الأهالي والمهتمين ومن يوثقون حالات الطقس، توجهوا لمحافظة القريات التي تعرف بطقسها شديد البرودة شتاء، وكان المصور زايد اللاحم من أهالي الجوف وأحد هؤلاء الأشخاص الذين يستهويهم تتبع الثلج لالتقاط صور للأرض وهي تستقبل ضيفًا عزيزًا نادرًا ما يزور. يقول اللاحم: «حال خروجي من الدوام اتفقت مع صديق لي أن نتوجه إلى محافظة القريات التي تعد من محافظات  منطقة الجوف لنشاهد الثلج ونلتقط لنقاء البياض صورًا. كانت الرحلة جميلة ومدهشة، فكلما اقتربنا من وجهتنا كان البياض أكثر نصاعة وثقلاً. 


 

طريف.. قافلة الثلج 

 

اعتدنا  أن نجد قطيع الأغنام في مراعي الربيع، كما عرفنا أن الجمل هو سفينة الصحراء، ويحتمل شدة حرها ورملها، لكن لم يتبادر إلى ذهن كثيرين أن الجمل يتحمل ضراوة كل شيء، بدءًا من الحر وانتهاءً بالثلج، فلا أدفأ من وبر الإبل.

ربما يكون المنظر غريبًا يبعث التساؤل عندما تشاهد صورة لأرض تكتسي ببياض الثلج، وهي واحة نخيل، أو يتهادى عليها قطيع من الأغنام قافلة إبل. في محافظة طريف التابعة للحدود الشمالية تحدث مثل هذه المفارقات الساحرة، تتهادى قافلة من الإبل ليس على الرمل، بل على ندف الثلج.

 

المصور الفوتوغرافي، رشيد البغيق، وهو من أهالي طريف قرر أن يوثق هذا الطقس الذي يزور المنطقة أيامًا ثم تذيبه الشمس، فتوجَّه إلى البراري المتاخمة لطريف، كانت اللوحات ساحرة، حيث الرعاة بماشيتهم والإبل تتهادى بين رمال الثلج! 



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview