النسخة التجريبية   

المنطقة الشرقية الملاذ الهادئ

مشاهدات: 820 2018/01/02 تعليق: 0

تمتاز المنطقة الشرقية بجمال أخاذ وبمواقع مختلفة بين البحر والصحراء، والآثار، والحدائق وأماكن التسوق. ولما لجوها الهادئ وتنوع طبيعتها وخياراتها من ميزة في فصل الشتاء، فإن المنطقة الشرقية غدت وجهة سياحية شتائية.

 

المنطقة الشرقية .. ثراء عمراني وطبيعة ساحرة

 

النعيرية

تبعد المحافظة عن مدينة الدمام 220كم، حيث تقع في الشمال الغربي منها، وتبلغ مساحتها 25 ألف كم. أما مناخها فهو شديد الحرارة صيفًا، بارد وممطر شتاء. وفي الوسم تستقبل النعيرية الأمطار، فيوجد الفقع (الكمأ) في أراضيها. لذا تعد النعيرية وجهة مثالية في الشتاء. سميت بالنعيرية نسبة إلى الجبال المحيطة بها، وقيل إلى الآبار المسماة بذلك. ما زالت النعيرية رغم مدنيتها أرضًا خصبة للرحلات البرية، وللكشتات، وذلك لما تتميز به من طقس وتضاريس، لذا، فهي مع تباشير شهر أكتوبر تعلن عن موسم البر، وليالي السمر، ويبدأ المهتمون عملهم كخلية نحل في نصب المخيمات والاستعداد لاستقبال محبي السياحة الصحراوية من داخل المملكة ومن دول الخليج في مهرجان ممتد يقوم على توفير الخدمات طوال الموسم الذي تتحول صحاري النعيرية إلى مدينة صحراوية ساحرة.

 

 

سحر هذه المحافظة ينبع من هجرها الجميلة التي تتميز بالمراعي، حيث ينبسط الكلأ على أرضها في فصل الربيع. في النعيرة المتاخمة لصحراء الصمان تستوقفك الأسماء الموغلة في البيئة والتضاريس الجميلة مثل: أم الحمام، أم الغربان، الصرار، القليب، الفهدة، العاذرية، الرفيعة، أبو حدرية، الساجي، الصرار، الكهفة، ثاج.


«أحب الربيع وشوفة العشب والنوار               وأحب المطر وأحب شوف النعيرية»   

أم حمد الهاجري 

 

حديقة الأمير سعود بن نايف

وجهة في مدينة الظهران تجمع بين الفن وجمال المعمار وطبيعة خلابة، وتعد أول حديقة ذكية على مستوى المملكة. المكان مصمم بشكل دائري لا فت، تشعر فيه للوهلة الأولى أنك أمام ما هو أبعد من مجرد حديقة.

 

 

تزخر الحديقة بصور جماليات من الخط العربي مستلهمة من الأدب والتراث العربي الأصيل، وهي الرسالة الأولى بأننا أمام حديقة بهوية تعانق أصالة الفكر. النصوص التي اختيرت بعناية وزعت على ما يبدو لتناسب جميع الأوقات ولجميع القراء، كي تشعر للوهلة الأولى أنك في حديقة أندلسية، كأنك في عصر النهضة العربية، في أوج صعود الحضارة العربية عندما كانت اللغة العربية لغة العلم والثقافة والأدب، بل لغة العلم العالمية. تجد في حديقة الأمير سعود بن نايف الممرات المظللة إلى عوالم الحديقة، حيث الأروقة الجميلة والمزينة بتلك العبارات الأدبية الحكيمة. الحواس الخمس، تتفتح تمامًا كزهر الحديقة وهو يبسط جماله للزائرين. حتى الأذن، تصغي إلى خرير الماء وتغاريد العصافير، بل إلى تلك العبارات المكتوبة على الجدران، يمكن الإصغاء إليها من جهاز تسجيل حساس، ما إن مررت بقربه حتى انطلقت منه كلمات تذكر بأن هذه الحديقة منذ فكرة تدشينها لم تكن إلا للجميع. الحديقة الذكية مفتوحة للجميع، ومتاحة لإقامة مناسبات وفعاليات اجتماعية وثقافية دون مقابل. الحديقة الأنيقة، ذات الموقع البديع، يمكن أن تكون استراحة رائعة بعد الانتهاء من التسوق في مجمع الظهران القريب، حيث فسحة التأمل والاسترخاء في معزل بين النخيل والأشجار والعشب الأخضر الجميل، أمام إطالة النافورة الساحرة، حيث تضيء أنوار الحديقة، المصممة بشكل هندسي وجمالي باهر، لتمضي بنا إلى سحر الليل.

شاطئ الخبر

محافظة الخبر بواجهتها البحرية تعد أجمل محافظات المنطقة الشرقية وأهمها. وعلى الرغم من حداثة تاريخها كمدينة، حيث بدأت بخلع ثوب القرية والميناء الصغير عام 1935 مع اكتشاف النفط، إلا أنها مدينة متلألئة، زاخرة بكل شيء حضاري. فلقد تضافرت التضاريس والموقع الجغرافي مع هذا النمو السريع لتكون الخبر من أروع المدن التي كثيرًا ما يقصدها الزائرون في العطلات والإجازات الرسمية، فهي جاذبة بسبب مقوماتها العديدة.

 

ليل هذه المدينة بديع، حيث يعد الساهرون بالبحر، والأنوار المتلألئة على صفحة الخليج العربي، والمطاعم العالمية المصطفة على الكورنيش (الواجهة البحرية). الليل في الخبر متنفس للناس أمام البحر ونسائمه الربيعية بدءًا من شاطئ نصف القمر، مرورًا بشاطئ العزيزة إلى أن يصل إلى مدينة الدمام. كورنيش الخبر من أهم الوجهات السياحية في المنطقة الشرقية حيث توجد الملاذات والمطاعم المتنوعة.



سوق الدمام النسائي الشعبي

يعد هذا السوق الواقع في طريق الملك خالد في حي القزاز من الوجهات الجميلة في مدينة الدمام، حيث لا يزال يعرف باسمه القديم سوق «الحريم» الذي بدأ منذ أربعين عامًا تقريبًا. السوق اليوم يمتاز بنمطه المعماري المميز والذي نال عليه جائزة سيتي سكيب جدة 2014 من خلال عملية تقييم لجنة تحكيم دولية.

 

 

يضم السوق بسطات النساء صاحبات المشاريع الصغيرة والمنتجة. كما يحتوي السوق على محلات تجارية بأنشطة متنوعة بما فيها مقاه شعبية درست مواقعها بعناية لتحقيق تكامل الأنشطة الخدمية والتجارية.

 

عرف هذا السوق منذ افتتاحه بأنه سوق متنوع، حيث تباع العطور والبخور بأنواعها والحنة والرشاد واللبان، وكثير من التوابل المحضرة منزليًا وتجاريًا. إلى جانب الملابس والأزياء الشعبية والحديثة، فضلاً عن العباءات النسائية بمختلف الموديلات التراثية والعصرية. كما يمكن الحصول على «براقع» النساء حيث تتوافر في السوق بعض القطع القديمة والمفصلة يدويًا. الأجواء جميلة مع دخول فصل الشتاء. والجميل في السوق أنه لا يكتفي بالمسحة الشعبية حيث توجد محال تجارية محيطة، تبيع الأدوات التقنية وإن كانت المحلات كتبت لافتاتها بالخطوط العربية التقليدية الجميلة.

 

الأحساء

الأحساء تعد محافظة رائعة من محافظات المنطقة الشرقية، والوصول إليها سهل، فإما عن طريق البر بالسيارة، حيث تبعد عن مدينة الدمام 150كم، أو بوساطة القطار الذي ينطلق من الرياض، ومن الدمام. يوجد في الأحساء أكثر من وجهة سياحية:

 

متحف «بيت البيعة»

يقع البيت في حي الكوت العريق، وعلى مقربة من قلعة «قصر إبراهيم» وهو منزل يمثل أنموذجًا لمعمار البيت العربي الخليجي التراثي، منذ أكثر من قرنين. في هذا البيت (المتحف) الذي أسسه الشيخ عبدالرحمن بن عمر الملا، قاضي الأحساء في الدولة السعودية الأولى، لا تزال توجد الحجرة والسرير الخشبي الذي نام فيه الملك المؤسس بجوار إخوته (محمد وسعد وعبدالله). داخل الحجرة الصغيرة، ستشعر، بتوقف الزمن، لا لشيء فقط وإنما لكي يتشوق الزائر، لإصغاء سحر الحكاية. إذ إن كل أجزاء بيت الملا، من حجرات مختلفة المساحة وأروقة وممرات ولوحات وديكورات جصية مزخرفة حتى المحبرة التي كتبت بها اتفاقية البيعة بين أهالي الأحساء والملك عبدالعزيز.. كلها تنطق وتبوح بسر حكاية المكان، منذ دخل الملك المؤسس والمُوحد في الخامس من شهر جمادى الأولى عام 1331 هجري (1913 ميلادي)، حتى مغادرته المكان، منتصرًا وفاتحًا مدينة الأحساء لتنضم إلى عقد لؤلؤ مدن المملكة العربية السعودية وقراها.

قيصرية الأحساء

سوق القيصرية، يقع في حي الرفعة، في مدينة الهفوف. ولقد كان لإمارة المنطقة الشرقية والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني الدور الكبير في الحفاظ على الطابع المعماري للسوق التاريخي، وذلك بوقوف رئيس الهيئة الأمير سلطان بن سلمان واهتمامه بأن يظهر السوق بطابع عصري دون المساس بهويته الأصيلة، فظهر بلمسة جمالية أخاذة، حيث قامت أمانة الأحساء بعمل رائع لإعادة بنائه على النمط التقليدي المعروف عنه وببعض المواد المستخدمة سابقًا، كما أضيفت له بوابة مركزية. يضم السوق 420 دكانًا هي في الأصل كانت لأصحابها أنفسهم قبل الترميم.

 

 

سوق القيصرية، أو شيخ الأسواق الشعبية في الساحل الشرقي ومنطقة دول الخليج العربي، هو الأقدم عمرًا، لكن هويته الحالية باسمه ورسمه لم تتشكل إلا في العهد العثماني بعد أن شيد في سوق مسقوف بدكاكين متراصة وفق الطراز المعمول به في تركيا وبلاد الشام والحجاز قديمًا. كان ذلك في عام 1822م- 1238هـ، قبل أن يأخذ شكله وهويته النهائية في عهد المغفور له الملك عبدالعزيز، حيث بني السوق وفق الطراز المعماري في منطقة الأحساء. لذا فإن زيارة القيصرية فرصة لا تفوت عندما تكون المنطقة الشرقية ملاذًا سياحيًا في الشتاء.


جبل قارة

يبعد هذا الجبل، الذي يعد من أروع الوجهات في المنطقة الشرقية، عن مدينة الهفوف نحو 12 كيلومترًا، ويمتد بطول 2 كيلومتر من الشمال إلى الجنوب وبعرض يساوي ثلاثة أرباع الكيلو. يقع تحديدًا بين قرية التهيمية في الشمال الشرقي، وقرية التويثير في الجنوب الشرقي، وقرية القارة في الشمال الغربي، وقرية الدالوة في الجنوب الغربي. يرتفع عن سطح البحر بأكثر من مئتي متر، وهو تكوينات صخرية (رسوبية) من الحجر الرملي الجيري تأخذ أشكالاً وهيآت متعددة، فتارة أشبه بالتماثيل الفرعونية الضخمة، وتارة أخرى تبرز تكويناته الشاهقة كحيوانات أسطورية اشرأبت أعناقها استعدادًا لحرب ضروس مع التنانين، ويشبه إلى حد ما في بعض جهاته قصور الأنباط المنحوتة في الجبال في مدائن صالح والبتراء، وإذا ما تسنى لك صعود أحد مرتفعاته فستشاهد منظر بساتين النخيل تحيط به من كل جانب. المكان أعجوبة من أعاجيب التضاريس.


 

قصر إبراهيم

في وسط حي الكوت الشعبي، أقدم أحياء مدينة الهفوف، يقع قصر إبراهيم الأثري والذي ينسب إلى الوالي إبراهيم بن عفيصان أمير الأحساء في عهد الإمام سعود الكبير. وقد شيد القصر قبل نحو خمسة قرون، ويلاحظ فيه تزاوج الطرازان المعماريان للجزيرة العربية والعثمانية. يعد القصر اليوم إحدى أهم الوجهات السياحية في المنطقة الشرقية. بدأ العمل في قصر إبراهيم عام 963هـ (1555)، وبعد ذلك تواصل العمل المتقطع فيه على مدار قرن، وعلى فترات متباعدة حتى اكتمل بناء القلعة في صورتها الحالية، والتي تضم، إلى جانب القصر، مسجدًا، وسجنًا، وحمامات تركية، تقع جميعها على مساحة تقدر بـ16 ألفًا و500 متر مربع.  

 

 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview