النسخة التجريبية

أملج نفود القوز والبحر الأحمر

مشاهدات: 4168 2015/11/30 تعليق: 0

لو فكرت ذات يوم في زيارة منطقة تجمع بين الرمل والبحر.. حتمًا ستكون أملج ضمن هذه الخيارات، إن لم تكن خيارك الأول

تقرير: حماد الحمدان

تقع أملج على ساحل البحر الأحمر، وتتبع لإمارة منطقة تبوك، إذ تقع في الجنوب الغربي منها، وتشتهر بتنوع تضاريسها، فيوجد فيها بحر وجبال وكثبان رملية وسهول. خلال أيام السنة تحتضن أملج كثيرًا من الفعاليات الرياضية والشبابية، كما تتمتع بطقس شبه معتدل، إذ تنعم بدرجات منخفضة نسبة إلى السواحل الأخرى من المملكة. ففي نهار أغسطس تصل درجة الحرارة إلى 36 درجة مئوية، وتنخفض مع دخول فصل الخريف، ويكون الخريف إيذانًا ببدء صيد السمك والرحلات البحرية، وذلك بعد جني ثمار المانجو في شهري يوليو وأغسطس.

رحلة فريدة

يحتاج المرء، أحيانًا، إلى رحلة مغايرة تزيل عنه تعب بعض الإجازات والرحلات السياحية الطويلة التي يقضيها بعضهم بصحبة أسرهم.. فكما لأطفالنا وقتهم الترفيهي.. كذلك لنا نحن أرباب الأسر، لذا قررت أنا وأصدقائي القيام برحلة صوب منطقة أملج لما تتمتع به أملج من طقس جميل في الخريف، وتضاريس متنوعة.

كنا أربعة أشخاص.. ثلاثة من مدينة الرياض، والأخير من مدينة ينبع التابعة لمنطقة المدينة المنورة. اتفقنا على أن تكون ينبع هي محطة التجمع والانطلاق إلى أملج الساحرة. استغرقت الرحلة بالطائرة من مطار الملك خالد الدولي بالرياض، إلى مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز في ينبع ساعة وعشرين دقيقة كنا خلالها على متن طائرة إيرباص 321 تابعة للخطوط السعودية.. هبطنا مساء يوم الجمعة في مدينة ينبع، وما أن خرجنا عبر البوابة الزجاجية للمطار حتى داعبتنا نسمات خريفية قادمة من البحر. كان صديقنا الينبعاوي في استقبالنا، فأقلنا بسيارته من المطار حتى منتجع الموفنبيك الذي يقع على شاطئ الصبح الذي لا يبعد عن الهيئة الملكية في ينبع سوى 6 كيلومترات.

الطريق إلى أملج

يوم من أيام الخريف الواعدة بطقس معتدل هو ما شعرنا به ونحن نتناول طعام الإفطار صباح السبت استعدادًا للانطلاق إلى أملج. أخذنا الطريق إلى مقصدنا، إذ تبعد أملج عن ينبع مسافة 150 كم تقريبًا.. كان الطريق باتجاه الشمال ذا مسارين، وبلوحات إرشادية توضح الطريق إلى أملج.. حقل.. الأردن. ما أن وصلنا إلى أملج، أو كما تسمى الحوراء، وذلك لبياض شواطئها حتى استشعرنا روح المغامرات البحرية، حتى الصحراوية، وأول خطوة كانت البحث عن دار إيواء مناسبة.

في أملج العديد من الشاليهات الجميلة التي تناسب حتى عائلة كثيرة العدد، وتطل على البحر الأحمر، إذ تشتمل على غرفتين فأكثر، ومطبخ فسيح يطل على حديقة على البحر أيضًا، لكننا فضلنا أن نسكن فندق النورس الذي يطل على شاطئ الدقم.

مغامرة شبابية

رائحة البحر في صباح اليوم التالي أنعشت الذاكرة وألهبت حماس رفاق الرحلة في الدخول إلى البحر.. وقررنا زيارة جزيرة جبل حسان، وهي أكبر الجزر وأقربها إلى أملج، إذ تبعد عنها بمسافة 20 كم تقريبًا من الجهة الجنوبية الغربية. أستأجرنا مركبًا خشبيًا ملونًا بالأزرق وتدرجاته، فهو لا يتطلب حجزًا مسبقًا، فقط ما كان يلزمنا هو أخذ الإذن من دورية حرس الحدود ليسهل لنا التنقل بين جزر أملج. خلال رحلتنا إلى الجزيرة استمتعنا بالنوارس التي تحلِّق فوق رؤوسنا.. ومارسنا صيد السمك بالسنارة في بقعة حددها لنا الدليل بمعاونة صديقنا الينبعاوي. كان صيد البحر وفيرًا.. أكثر مما توقعنا، لا سيما أننا كنا مبتدئين في الصيد، لكن الرزق كثير. حالما انتهينا من الصيد كان الدليل قد جهز لنا عِدَة الطبخ فوق ظهر المركب، فقمنا بطهي السمك الذي اصطدناه مع الأرز.

ما أن وصلنا إلى جزيرة جبل حسان حتى قفزنا من القارب وأطلقنا سيقاننا للتريض والمشي على هذه الجزيرة الجبلية التي تسمع فيها صوت النوارس.

لا تستطيع أن تحصي عدد جزر أملج.. ولكن لعل أشهر وأجملها جزيرة أم سحر.. وهذه الجزر قصرًا على المغامرات الشبابية ومحبي الصيد والغوص، فليست مناسبة للعوائل أو الأطفال، بل هي مثيرة للشباب الهواة. على شاطئ جزيرة أم سحر الصغيرة والتي ذهبنا إليها بعد زيارتنا لجزيرة جبل حسان وجدنا التضاريس مختلفة حيث الرمال البيضاء، كما أن الجزيرة لا ترتفع عن مستوى البحر، إذ تشبه جزر الأفلام والقصص الخيالية. وهناك استطعنا جمع ثلاثة سرطانات كانت تتهادى على الشاطئ.. كانت الجزيرة ساحرة الجمال لم نقاوم إغراءها في التقاط صور خلابة لها مع نقاء البحر الأزرق ورملها الأبيض.. وقاربنا الأزرق.

أملج.. سياحة وفعاليات

لا تخلو صحراء القوز من فعاليات سياحية، إذ يُنضم فيها سباق الهجن الذي أقيم في أوائل شهر أغسطس، وذلك على ميدان الحوراء الذي يقع شمال المحافظة، ويبعد عنها بمسافة 30 كم.. ويقصده الأهالي وزوار محافظة أملج، ويشارك فيه عدد من الجمال منها الثنايا والزمول، وبكار وقعدان. يقابل هذه الصحراء الساحرة شاطئ يُعد من أنظف الشواطئ وأنقاها.. فرمله أبيض و أمواجه زبد أبيض في بحر أزرق. عند الشروق جمال أملج لا يضاهى، ومع الغروب يتلون أفقها بالذهب. لذا كثيرًا ما يقام فيه رياضة سباق القوارب، أو يقصد بحرها محبو الرياضات البحرية.