النسخة التجريبية   

المشي.. ثقافة ومكان

مشاهدات: 4148 2015/11/29 تعليق: 0

تغير مفهوم الرياضة اليوم وأصبح المشي في بيئتنا نشاطًا أساسيًا في الحياة اليومية تكاد ممارسته تكون النشاط الوحيد الذي قد يساعد على محاربة أمراض مثل السمنة والسكري.

اليوم.. يتجه بعض الناس، لا سيما السيدات، إلى المراكز التجارية، لأن هذه الفضاءات الفسيحة المكيّفة مثاليّة لممارسة المشي.. إلا أن هذه الظاهرة لا يمكن أن تُعدّ رياضة، إذ يُشترط في المشي الصحي شدُّ الظهر، وشفطُ البطن، والسيرُ بخطوات واسعة وسريعة لمدة لا تقلّ عن 10 دقائق إلى 30 دقيقة.

 

ممشى في كل حي

تعمل الجهات المسؤولة في المملكة، انطلاقًا من وعيها بضرورة تغيير نمطِ عيشٍ يعوّل الجميعُ فيه على السيارة، وبالمشي كنشاطٍ بدنيٍّ له بالغ الأثر على صحّة الإنسان ونفسيته، على توفير بيئة محفزة للنشاط البدني، وفضاءات تساعد على ممارسته، وذلك بترميم البنى التحتية، وتحويل الشوارع في جميع مدن المملكة وقراها ومحافظاتها، إلى بيئات صديقة للمشي تجعل المشي نشاطًا تلقائيًا ماتعًا وآمنًا. يتجلى ذلك من خلال مخططات المساحات السكانية الجديدة وإعادة تهيئة الشوارع. وقد بدأت نتيجة لتلك الجهود، الأماكن المخصّصة للمشي تتكاثر، وتنتشر، ومنها:

 

الرياض

ممشى طريق الملك عبدالله

لعل الحوامل في مدينة الرياض أول من شجّع على رياضة المشي ودفع النساء إلى ممارستها. فقد بدأت بعضهن منذ سنوات، بالمشي في حي كبير بشارع الملك عبدالله، سمي لذلك «شارع الحوامل»، وتعدّى صداه حدود المملكة، ليصبح أوّلَ شارعٍ في العالم، يحمل اسمَهنّ.

إلا أن «شارع الحوامل» أصبح اليوم يعرف بممشى طريق الملك عبدالله، أحد الطرق الرئيسة في مدينة الرياض. ويمتد على طول 5 كلم. وقد أصبح بعد التطوير، نموذجًا للمضمار الحديث يتوافد عليه سكان الرياض من كل حي. فقد تم تجهيزه بمختلف المرافق اللازمة، حيث تمت توسعة أرصفته وعزله عن الطريق الرئيسة بحواجز إسمنتية، وتحسين إنارته، وتزيينه بالأشجار والزهور، وتوفير مقاعد للجلوس، ونشر أكشاك بيع المياه والمشروبات.

 

ممشى مدينة الملك فهد الطبية

يحيط هذا الممشى بمدينة الملك فهد الطبية، الواقعة في قلب مدينة الرياض بحي السليمانية، من جميع الجهات، ويبلغ طوله 3350 مترًا. وقد تم تطويره وتوسعته، بعد أن كانت أرصفته ضيقة غير مرصوفة.. إلا أنه ما زال ينتظر توفير المزيد من الخدمات مثل دورات مياه، والأماكن المناسبة للجلوس، والأشجار، ورشاشات المياه الملطّفة للجو.

 

الدرعية

تضم مدينة الدرعية التي تقع شمال غرب الرياض ويخترقها وادي حنيفة، العديد من الآثار المهمة التي تجذب إليها هواة السياحة من العرب والأجانب، ومنها حيّ «الطريف» الذي أدرجته منظمة الأمم المتحدة للعلوم والتربية والثقافة في عام 2010، ضمن مواقع التراث العالمي، وهو الموقع الثاني للمملكة بعد «مدائن صالح»، على هذه القائمة.

 

ممشى وادي حنيفة

يتجاوز طول ممشى «وادي حنيفة» 10 كلم، وسط وادٍ جميلٍ، وتحيط به الواحات والمزارع من كل جانب. وهو نموذج مصغر للحياة البرية. وقد أجرت أمانة العاصمة عليه تحسينات كبيرة جعلته مثاليًا للمشي، إذ زوّدته بمسجد كبير، وبرادات للمياه، ولوحات إرشادية، وجلسات عائلية مفتوحة على جنبات الوادي، وأماكن للشيّ، وطريق واسعة للسيارات، ومواقف.. إضافة إلى الإنارة ودوريات الأمن التي تراقب الموقع باستمرار.

 

سد العِلْب

يقع سد «العِلب»، شمال الدرعية التاريخية على وادي حنيفة ويمتد على مسافة 8 كلم، وتتجمع فيه مياه السيول بعد هطول الأمطار. وقد أصبح بعد تأهيله وتحسينه ضمن مشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة وزراعة 2500 من الأشجار الصحراوية والنخيل، متنزهًا يقصده أهالي الرياض وزوارها للمشي. كما شمل تأهيله إقامة رصيف للمشاة بطول 2 كلم، وممرات للمشاة بطول 5.5 كلم، و39 جلسة للمتنزهين، ومواقف للسيارات، ودورات للمياه.

وما زالت جهود أمانة الرياض متواصلة باتجاه تصميم أرصفة وممرات للمشاة في جميع الأحياء، من أجل جعل الرياض مدينة صديقة للمشاة، وتحويل المشي إلى سلوك يومي اعتيادي، يقلل من الاعتماد الكلي على السيارة.

 

مكة المكرمة

أصبحت الطرق وممرات المشاة منتشرة في مختلف الأحياء والمخططات السكنية بالعاصمة المقدّسة، ليصل إجمالي عدد الممرات إلى نحو 20 ممرًا، بمساحة إجمالية تتجاوز 6 آلاف متر مربع، وبأطوال تصل إلى نحو 18 كلم، صممت جميعها وفق أعلى المستويات، إضافة إلى عدد من الطرق ما زالت تحت التنفيذ. وقد افتُتح منذ بضعة أشهر، في العاصمة المقدّسة، طريقان جديدان للمشاة بمواصفات فنية عالية، وتم تجهيزهما بأحدث المرافق، هما:

طريق المشاة بحي النسيم

تتوسّط طريق المشاة بمخطط النسيم في مكة المكرمة، عددًا من الأحياء والمخططات السكنية، وهي أنموذج للمرافق المتكاملة الخدمات. يبلغ طولها أكثر من 2 كلم، ومساحتها الإجمالية 8843 مترًا مربعًا. وقد تم زرع أكثر من 100 نخلة حولها، وأكثر من 500 عامود إنارة والعديد من المعدات الرياضية، واللوحات الإرشادية، وحواجز السيارات.

طريق المشاة ب«دقم الوبر»

يبلغ طول هذه الطريق (650) مترًا ومساحتها (9500) متر مربع، وهي مجهّزة بـ(67) عامود إنارة و(26) كرسيًا وبعدد من الألعاب المختلفة، وتزيّنه 67 نخلة.

 

جدة

تهتم أمانة المحافظة بأماكن المشي وتسعى إلى تطويرها وتهيئتها. ويبلغ عدد ممرات المشاة حاليًا قرابة 20 ممرًا، موزّعة على مختلف الأحياء، منها ممشى بحيرة الشباب، الواقع خلف مدينة الملك فهد الساحلية ويبلغ طوله 2000 م، والممشى المتكامل، حول جامعة الملك عبدالعزيز بطول 1000 متر، وممشى الواحة شرق طريق الحرمين السريع بطول 1000 م، وممشى «الفيصلية» بطول 1500 م، وممشى النهضة «التحلية» ويبلغ طوله 2000 م.

كما تم تطوير ممشى فلسطين القريب من الواجهة البحرية، على الكورنيش الأوسط المواجه لشارع فلسطين الذي فيه العديد من مواقع المشي. إلا أن أحدث ممرات المشاة في جدة هو:

ممشى الرحاب:

يضم «ممشى الرحاب» الذي يقع بين شارع أم القرى وطريق الحرمين، أحدث التجهيزات اللازمة لممارسة الرياضة، ليكون أول ممشى بأرضية مطاطية، وفق مواصفات الأرضيات الرياضية. وتنتشر حول الممشى كراسٍ تحت مظلات للاسترخاء. كما روعي فيه، استفادة جميع فئات المجتمع بمن فيهم كبار السن وذوو الإعاقة.

تزيّن الممشى 16 جدارية فنية، بمساحة إجمالية مقدارها 350 مترًا مربعًا، تتيح للمشاة الاستمتاع بآخر إبداعات الفن التشكيلي.

المساحة: 60 ألف متر مربع.

الطول: 1500 متر.

العرض: 40 مترًا.

ممشى بريدة

تعد الحدائق بشكل عام متنفسًا صحيًا للجميع، سواء من العوائل أو الشباب. ومن هذا المنطلق حرصت وتحرص أمانة القصيم على المضي قدمًا في إنشاء المزيد من الحدائق والمضامير، ومنها مضمار أو ممشى حديقة الإسكان بجزئيه العائلي والنسائي والذي يشهد إقبالاً منقطع النظير في فصلي الصيف والخريف من المواطنين والأجانب على حدٍّ سواء لغرض المشي والترفيه والانعتاق من الأجواء المنزلية إلى رحابة الحدائق. ويعد هذا الممشى بحق من أجمل ما تم إنجازه على مستوى المملكة حيث الأشجار الجميلة الوارفة والتي كأنها وجدت في ذلك المكان منذ عشرات السنين، فضلاً عن الممرات المبلطة، والمساحات الخضراء، ما يشجع على ممارسة رياضة المشي في بيئة صحية.

 

عنيزة

اكتسبت مدينة عنيزة شهرة، نظرًا لوجودها بالقرب من أماكن تاريخية مشهورة في الشعر العربي.. وترتقي عنيزة اليوم، بمتنزهاتها الرائعة ومواقع المشي الجميلة فيها، إلى مصاف المدن المتحضرة. ومنها ممشى حديقة الشباب، والممشى الواقع حول حديقة «الأشرفية» الذي تجتمع فيه جميع عناصر التصميم العصري للمضمار، من بلاط مريح، وإنارة رائعة، وكراسٍ ودورات المياه.. والممشى في منتهى النظافة والتنسيق.

 

الدمام

في الدمام أماكن جميلة وفضاءات للمشي حول الحدائق تمت تهيئتها، منها ممشى حي أحد، وممشى حي الجامعيين بمركز الحي، وممرات للمشي في حي بدر وحي الفيصلية وحي الحزام الذهبي بطريق الملك سلمان بن عبدالعزيز. كما تم تخصيص مضمار للمشي ضمن مشاريع الواجهات البحرية بمدينة الدمام ومحافظة الخبر، ومضمار للمشي بطول 2 كم، حول جبل المريكبات. وإعادة تصميم مضمار المشي حول مسجد العيد وتأهيله.

ممشى كورنيش الدمام وشواطئها

تشكّل الواجهة البحرية امتدادًا كبيرًا للكورنيش الذي يتمتع بإطلالة ساحرة على البحر، لذلك حرصت الأمانة على تجهيزها بممشى وجلسات عائلية مريحة، وعدد كبير من المقاهي والمطاعم، وأماكن مخصصة لعشاق الصيد.. لتكون منطقة جاذبة للسياحة، مثالية للنزهات العائلية، يقبل عليها الخليجيون والعرب والأجانب.

جبل المريكبات

يشكل هذا الجبل بعدًا تاريخيًا وبيئيًا داخل مدينة الدمام وفي المنطقة بكاملها.. لذا تم إنشاء متنزه به، دون المساس بطبيعته، وفيه مسطحات خضراء وكراسٍ للجلوس ومظلات، وملاعب للأطفال ومضمار للمشي حول الجبل بطول ٢ كم، يفي بحاجة عشاق رياضة المشي من أهالي حي المريكبات وزوار المنطقة.

 

الخبر

طريق الملك سلمان في الخبر مثال آخر على إخضاع التصميم لمتطلبات السلامة المرورية، حيث تم وضع امتدادات للأرصفة في الشوارع، لتصبح نقاط عبور وتجبر السائقين على التركيز والالتزام بسرعة منخفضة، وتزيينها بمجسمات جمالية على جانبي الخط.. ما يجعل المشي في هذا الشارع تجربة ماتعة.

 

منطقة عسير

تعرف منطقة عسير بروعة أجوائها وتضاريسها المختلفة وبيئتها الطبيعية النقية، واجتماع ساحل البحر مع قمم الجبال. وقد حرص القائمون على المنطقة على إبراز تلك المناظر الطبيعية الساحرة بالعمل على توفير عناصر الجذب السياحي إليها.

 

أبها

ممر السحاب

يقع ممشى متنزه الضباب في وسط مدينة أبها ويطل على تهامة عسير. يعد هذا الممشى المعلق، الذي يبلغ طوله 7 كلم وعرضه 14 مترًا، من أجمل الفضاءات المخصصة للمشي، ويعدّ مكسبًا وإضافة للسياحة في المنطقة. وقد تم تجهيزه بكل ما يمكن أن يجعل منه ممشى عصريًا راقيًا من مطاعم وألعاب للأطفال، وجلسات عائلية مغطاة بالمظلات، ومصلى، وشلالات مائية، ومواقف للسيارات ودورات مياه.

 

 

خميس مشيط

أكبر مدينة في جنوب المملكة من حيث المساحة والكثافة السكانية. تقع في قلب مدينة عسير، شمال شرقي مدينة أبها، على ارتفاع 1850 م من سطح البحر. وتمتاز بجوها المعتدل صيفًا، وكثرة الأمطار. وفيها مضمار كبير للمشي.

 

ممشى الأخدود في نجران

يعد الممشى والسور المحاذي لمدينة الأخدود الأثرية بمدينة نجران من أجمل ما أنجز من أماكن سياحية جاذبة للزوار. فقد قامت أمانة منطقة نجران بإنشاء هذا المشروع والحديقة التابعة له بتكلفة بلغت أكثر من 22 مليون ريال، ويتكون من ممشى بطول 1500 متر ونفذت أرضياته من حجر الجرانيت النجراني فائق الجودة، فضلاً عن السور المحاذي للممشى وهو بطول 1500 متر تم تغليفه بحجر نجران أيضًا. كما تمت مراعاة التصميم ليتمكن مرتادو الممشى من مشاهدة الأخدود في مدينة رقمات الأثرية، وذلك عبر فتحات هندسية في السور المحيط بالموقع، كذلك تم تجميل الممشى بالنخيل والأشجار الوارفة وشتى أنواع النباتات والزهور الجميلة.

 

صحتنا في المشي

تحتل السعودية، وفقًا لأرقام منظمة الصحة العالمية الأخيرة، المركز الثالث بين الدول التي ترتفع فيها معدلات السمنة، حيث يعاني نحو %50 من السكان من زيادة الوزن، من بينهم 3 ملايين طفل وبالغ.

لا بد إذًا، في هذا السياق الحضاري المتطوّر، من تكريس المزيد من الجهود لنشر ثقافة المشي وتكثيف التوعية بأهميته كنشاط يعزز الصحة، ويساعد على مكافحة أمراض مثل الضغط والكوليسترول.. تنتشر بصورة خاصة، في المجتمعات الخليجية، لارتباطها بنمط عيش يعول الجميع فيه على السيارة.

الممشى بالأرقام:

الطول: 7 كم.

العرض: 14 مترًا.

المساحة الإجمالية: 20 ألف متر مربع.

مساحة المسطحات الخضراء: 3000 متر مربع.

جسر للمشاة بطول: 600 م.

المساحة المخصصة لألعاب الأطفال: 600 متر مربع.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview