النسخة التجريبية   

وادي صلبوخ

مشاهدات: 5522 2015/12/03 تعليق: 0

يقع وادي صلبوخ على بعد 50 كيلومترًا شمال الرياض، وإذا كنت من هواة الرحلات البرية ومن محبي التوغل في البراري، فحتمًا ستكون ممن يعرف هذا الوادي. وقد أورد المؤرخ عبدالله بن خميس في كتابه «تاريخ اليمامة» أن صلبوخًا بضم الصاد وإسكان اللام سمي بهذا الاسم لأن أرضه صلبوخية، أي صوانية الحجارة. وقيل سمي بذلك لأن أول من أعاد عمرانه رجل يسمى صلبوخًا فسمي به. وربما كان سبب التسمية يرجع للكلمة العامية صلبخ ويصلبخ صلبخة أي يضرب ويصفع ويصدر عن ذلك صوت عال. وهو كناية عن الجلبة التي تصدر عن ضرب السيول والشلالات لصخور الوادي عند نزول الغيث. أما قديمًا فكان يطلق عليه (وترا) بكسر الواو. قال ياقوت الحموي: ووتر موضع فيه نخيلات من نواحي اليمامة. للوادي روافد كثيرة، كما أنه يتجه شرقًا كرافد لوادي سدوس حتى يصب في وادي ملهم، وقد قامت الحكومة ببناء سد كبير في وادي ملهم يحجز السيول، ويكوِّن بحيرة كبيرة رائعة الجمال. وإمارة صلبوخ تابعة للمنطقة التي تعرف بالشعيب وقاعدتها محافظة حريملاء.

 

جمال الصحراء

هذا الوادي الذي يصيب زائره لأول مرة بالدهشة، حيث لا يتوقع أن يرى في البيئة الصحراوية كل هذا الجمال الطبيعي، والامتداد الخضري من أشجار الطلح العظيمة بخضرتها الدائمة، وحجمها الهائل، وظلالها الوارفة التي بالإمكان نصب الخيمة الكبيرة في ظل الواحدة منها، فضلاً عن وجود الماء في الوادي طوال أيام السنة تقريبًا، إذ يحير ويتجمع في المناطق المنخفضة منه بعد نهاية موسم الأمطار على هيئة مستنقعات تعج بالكائنات الحية مثل الضفادع، والأسماك الصغيرة، التي كان الصغار يصطادونها لهوًا. ووادي صلبوخ يعج دائمًا بالمتنزهين وهواة الرحلات البرية، خصوصًا في فصل الربيع عندما تتحول بعض مناطقه إلى بسط خضر من شتى أنواع النباتات البرية كالحماض، والجرجير البري، والقرقاس، والبسباس، وغيرها.

 

وادٍ متميز

من مزايا صلبوخ أنه قريب من عدد من القرى العامرة، ما يشكل راحة كبيرة لرواده من ناحية الاحتياجات الضرورية. وعندما تلوح لنا الشمس بوشاحها الذهبي في الغروب مودعة وهي تتوارى خلف الجبال الصلبوخية ويرخي الليل سدوله، وتطغى الظلمة على النور يختلط صوت خرير الماء وهو ينساب في جداوله بزقزقة العصافير، ونقيق الضفادع، وحفيف الرياح وهي تمر من خلال أشجار الطلح.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview