النسخة التجريبية   

بئر الحطيئة

مشاهدات: 3285 2016/04/03 تعليق: 0

بئر قديمة ومورد ماء، سميت بهذا الاسم نسبة للشاعر الحطيئة، ويوجد بالقرب منها قبره. تقع البئر على الضفة الشرقية لوادي مرخ في الجنوب الشرقي من بلدة الغاط، موضع يكاد يستدعيك لتقترب منه ويسامرك بأحاديث الحطيئة وأشعاره بلسان الرياح التي تتخلل أكامه وتلاله.

 

الغاط أو لغاط

بلاد يفوح من ثراها شذا الأرومة العربية والأصالة، وتردد جبالها صدى أشعار الحطيئة، ويكاد يطرق مسامعك ضجيج مسامير الثموديين وهم ينقشون الحجر ويسجلون تاريخًا عريقًا يمتد امتداد الزمن. 

عرفت الغاط أو بلاد الحطيئة قديمًا باسم لغاط بضم اللام وفتح العين، ثم أضيفت الألف لاحقًا وسكنت اللام، ويدل على ذلك قول الحطيئة:

 

الله قد نجاك من آراط 

                         ومن زليفات ومن لغاط 

 

‎وقول ابن قدامة مادحًا بني مازن بن تميم:

وردوهم غداة لغاط عنهم 

                              بأكباد وأفئدة حرار 

 

وقول ابن جرير: 

أما علمت أني أحب لحبها لغاط 

                                     فجاد المدجنات بها الورقا 

 

وقد ذكر الشيخ عبدالله بن خميس في كتابه معجم اليمامة عن سبب تسمية لغاط بهذا الاسم، وقال يبدو أنه مأخوذ من لغط السيل واحتدامه وضجيجه كون واديه ينحدر من جبال شومخ فإذا جادها الغيث اندفع سيلها محتدمًا مزمجرًا لاغطًا.

 

الموقع

تقع محافظة الغاط حاضنة بئر الحطيئة شمال مدينة الرياض بنحو 230 كم وتتبع منطقة الرياض إداريًا، بتعداد سكاني يزيد على عشرة آلاف نسمة، وتحيط بها جبال طويق من ناحية الشرق ونفود الصلابيخ (الثويرات) من جهة الغرب.

ومناخ الغاط وما حولها مناخ قاري شديد الحرارة والجفاف صيفًا وشديد البرودة شتاء، حيث تراوح درجة الحرارة الكبرى في الصيف بين 40 و49 درجة مئوية، والصغرى بين 20 و37 درجة مئوية، وفي الشتاء الكبرى بين 15 و28 والصغرى بين درجة واحدة تحت الصفر و12 درجة مئوية مع وجود الأمطار الشتوية بمعدل يراوح بين 12 و15 سنتمتر.

 

الرحلة إلى بئر الحطيئة

في صبيحة يوم ندي من أيام الخريف انطلقت بنا السيارة من وسط مدينة الرياض العاصمة باتجاه الشمال، ميممين نحو محافظة الغاط التي تبعد عن الرياض بأكثر من 200 كيلو متر على طريق القصيم حائل. كان الطريق من وسط العاصة إلى نهايته شمالاً زاخرًا بالمنشآت الحضارية المدهشة، كناطحات السحاب التي بدأت تتطاول على امتداد الطريق، والمدينة الاقتصادية. استمرت بنا السيارة في انطلاقتها نحو هدفنا، وإطاراتها تنهب الطريق السريع  الذي يكاد ينقضي. بعد أن قطعنا ما يربو على 200 كيلو متر بدت لنا الغاط، وأخذت معالمها تظهر شيئًا فشئيًا من بين الجبال التي شقتها معاول الحضارة بطريقة مذهلة ليهوي بنا الطريق فجأة إلى منحدر سحيق تتنمل له الأطراف وتتسع له الأحداق. ها نحن، أخيرًا، نلج الشارع الرئيس لمدينة الغاط الصغيرة بمساحتها والكبيرة بتاريخها ومعالمها. إنها مدينة أنيقة ذات بنيان متقن، وسكان متمدنين، وقد توشحت بالمسطحات الخضراء والحدائق الغناء والشوارع الفسيحة النظيفة. 

 

احتجنا لدليل يرافقنا في جولتنا، ويدلنا لمقصدنا الأساس وهو بئر الحطيئة. كانت الساعة تشير للثامنة صباحًا، ومن حسن الحظ فقد وقعنا مصادفة على مبنى أمانة المدينة، حيث تطوع شاب شهم من منسوبيها بكل أريحية ليرافقنا في جولتنا طوال النهار، فكان لنا ما أردنا، فليس ثمة ما يعيب الرحلات الاستكشافية مثل انعدام الدليل المتمكن. أصر الشاب على أن يدلنا على أهم المواقع السياحية والأثرية في مدينته حتى شارفت الساعة على الواحدة ظهرًا، عندها طلب منا أن نرافقه إلى بيته لتناول طعام الغداء حيث باءت محاولاتنا المتكررة بالفشل عن ثنيه عن ذلك، ليضرب بذلك مثلاً رائعًا عن كرم أهالي الغاط.

 

 بعدها شددنا رحالنا مرة أخرى وانطلقنا نحو بئر الحطيئة، في شبه متاهة وسط تلال بركانية وآكام وأرض وعرة، في مسارات رسمتها إطارات السيارات تأخذك إلى المجهول، وبعد نحو ثلاث ساعات ظننا فيها أنه قد انقطعت بنا السبل وصلناالى البئر الشهيرة.

 

 

بئر الحطيئة

تقع البئر على الضفة الشرقية لوادي مرخ في الجنوب الشرقي من بلدة الغاط القديمة، ويعود تاريخها إلى أكثر من 1٫400 عام، والبئر العتيقة لها شكل مهيب أشبه بمحجر عين إنسان أخرجت مقلتها، وهي مطوية بالصخور لحمايتها من الانهيار، بقطر يزيد على المتر وبعمق خمسة أمتار أو نحوها، وتتوق لمزيد من الترميم والتسييج لحمايتها. وبالقرب من البئر يوجد موقع النقوش الثمودية والرسوم المنحوتة، ويعود تاريخها لأكثر من 900 عام قبل الميلاد.

 

وادي مرخ

يقع شرق الغاط بمحاذاة وادي الغاط في بداياته ثم يتجه شمالاً ليصب في روضة السبلة في الزلفي، وقد ارتبط هذا الوادي بالتراث العربي عندما ذكره الحطيئة في قصيدته المشهورة التي يستعطف بها الخليفة عمر بن الخطاب عندما سجنه لوقوعه في أعراض الناس وهجائه لابن زبرقان:

 

ماذا تقول لأفراخ بذي مرخ                                  

زغب الحواصل لا ماء ولا شجر

ألقيت كاسبهم في قعر مظلمة                  

فاغفر عليك سلام الله يا عمر

أنت الأمين الذي من بعد صاحبه                                  

ألقت إليك مقاليد النهى البشر

لم يؤثروك بها إذ قدموك لها                                      

      لكن لأنفسهم كانت بها الأثر  

 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview