النسخة التجريبية   

7 أماكن تستحق الزيارة في نجران

مشاهدات: 4393 2016/05/25 تعليق: 0

لو سنحت لك الفرصة لزيارة نجران، فستكون أمام خيارات كثيرة تتنوع بين الأثر والطبيعة، والإرث، وستكون زيارة حافلة بالاكتشافات والمتعة. فنجران منطقة يقل مثيلها، بإمكانك أن تزور كل معالم نجران البارزة في ثلاثة أيام، وبإمكانك لو طاب لك المقام أن تقضي كل يوم في مكان. 

تقرير: حماد الحمدان

 

الأخدود.. زيارة صباحية

 

هذا المكان يعد من أهم الأماكن الأثرية في نجران، فالموقع في أصله مدينة تاريخية اسمها «رقمات» تعود إلى مملكة حمير قبل 110 من الميلاد، وبقيت حتى 525 من الميلاد. تبلغ مساحة هذه المدينة الأثرية خمسة كيلومترات مربعة، وهي وجهة للسياح لا تبعد أكثر من 15 كيلومترًا عن وسط نجران. من الصباح وحتى غروب الشمس يتاح للسياح التجوال في هذه المدينة التاريخية لرؤية الأخدود والنقوش السبئية، والرحى العظيمة التي يبلغ قطرها حوالي مترين، وارتفاعها يزيد على المتر، وهي منحوتة من الغرانيت، ويقال إنها تدار بقوة الجمال والثيران. إن زيارة هذا المكان تعد بحق زيارة استثنائية، فهي للتاريخ والأسرار، لا سيما عندما تحاذي جدرانها ذات الصخور الكبيرة، و لامكان الزائر المرور على متحف نجران الذي يقع بجوار منطقة الأخدود.

 

 

سوق الجنابي

 

يعد هذا السوق من أهم الأسواق التراثية في المنطقة، كما يتميز ببيع الجنابي«جمع جنبية» وهي الخناجر التي يتمنطق بها أهالي نجران في احتفالاتهم ومناسباتهم السعيدة، وهي تكاد تكون المكون الرئيس للزي الرجالي في نجران، إذ يعود التمنطق بالجنبية إلى تاريخ ضارب في القدم يصل إلى مملكة حمير التي سكنت نجران قبل الميلاد.

 

سوق الجنابي الساحر العابق بالماضي يقع في حي «أبا السعود» التاريخي، ويفضل زيارته أيام الإجازات الأسبوعية إذ يكون الزوار على أشدهم، وحركة البيع فيه لافتة، كما أن هذا السوق لا يحتوي على الجنابي فقط، بل هناك فرصة أخرى لمشاهدة المنتوجات الجلدية التي تتميز بها نجران. ففي السوق هناك جهة يباع فيها «المشراب» بلهجة أهل نجران، وهي القربة المصنوعة من الجلد، وكثير من أهالي نجران ، لا سيما كبار السن ما زالوا يشربون الماء من خلال المشراب، أو المزادة، وزيارة السوق فرصة لاقتناء واحدة من المشاريب لتجربة شرب الماء من خلالها. عندما تحاذي جدرانها ذات الصخور الكبيرة. وبإمكان الزائر المرور على متحف نجران الذي يقع بجوار منطقة الأخدود. 

 

قصر الإمارة التاريخي 

 

في وسط نجران في حي «أبا السعود» التاريخي يقع هذا القصر الساحر ذو الطراز العمراني الفريد على مساحة تقدر بحوالي 6٫252 مترًا مربعًا. ولقد تم بناؤه عام 1961 ليكون مقرًا للإمارة وبعض الدوائر الحكومية، ويوجد في القصر 65 غرفة، ومسجد، وبئر، وأبراج عالية. في عام 1387 للهجرة تم إخلاء هذا القصر، وفي عام 1429 تم ترميم هذا القصر ليكون مقرًا للحرفيين. عند زيارته يتسنى الاطلاع على الحرف اليدوية العديدة التي تتميز بها منطقة نجران، كما أن القصر ذو طراز عمراني فريد، لذا يعد بحق من 

 

 


 

قلعة رعوم

 

على ارتفاع ألف متر يستطيع الزائر أن يسبر أغوار مدينة نجران عندما يعتلي قلعة رعوم التي تقع فوق جبل رعوم في قرية الحضن القريبة جدًا من نجران.

 

غابة سقام

 

بعد زيارة قلعة رعوم، فإن غابة سقام البديعة ستكون المكان الملائم للزيارة حيث المسطحات الخضراء، والأماكن المخصصة لترفيه الأطفال، إضافة إلى أماكن الشواء. يميز هذه الغابة, التي استقت اسمها من جبل سقام, أشجار السدر الطبيعية والسمر، ويوجد في الغابة مدخلان أحدهما مخصص للعائلات والآخر للأفراد، كما أنها لا تبعد كثيرًا عن منطقة الأخدود. في غابة سقام بإمكان الزائر أن ينعم برحلة برية وترفيهية مع عائلته أو أصدقائه في متنزه الملك فهد الوطني الذي يعد أكبر متنزه في الشرق الأوسط ويتربع في غابة سقام الطبيعية.

 

 

 

 

قصر العان 

يسمى أيضًا قصر سعدان، وهو الاسم الذي أطلق عليه قبل 300 سنة، أما اليوم فهو يسمى بالعان نسبة إلى القرية التي يوجد فيها. هذا القصر من الأماكن التي تستحق الزيارة في نجران، يقع في الجهة الغربية على قمة أحد الجبال، ويتميز بطراز معماري رائع ، إذ بُني من الطين بنظام المداميك. يتكون القصر من أربعة أدوار، ويحيط به سور طيني، ويوجد فيه أربعة أبراج وبوابة رئيسة.

 

آبار حمى

 

على بُعد 150 كيلومترًا شمال نجران، يقع طريق قوافل يعود إلى سبعة آلاف سنة، إنه موقع آبار حمى، وهي ست آبار متجاورة، كل بئر لها اسم مختلف، كما أن بعض هذه الآبار محفورة في الصخر. يجد الزائر على الطريق وعلى الصخور رسومات وكتابات بخط المسند، ويبدو أن القوافل التي كانت تمر على تلك الآبار تترك ذكرياتها. لا يقل الموقع أهمية عن الأخدود، وزيارته تضيف إلى الزائر بعدًا ثقافيًا ومعرفيًا.   

 

 

 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview