النسخة التجريبية   

المتاحف.. ذاكرة للتراث ووجهات منسية

مشاهدات: 4551 2016/05/29 تعليق: 0

تتنوع المتاحف في المملكة العربية السعودية، لتكون وجهة سياحية، لكن هذا النمط من السياحة الثقافية له بالغ الأثر في توعية المواطن والزائر بتاريخ بلاده، حيث من الأمور الإيجابية عند زيارة أي مدينة، جعل المتحف واحدًا من 
الخيارات السياحية.

 

هنا نقترح على السياح سلسلة من المتاحف التي أنشأتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في مختلف مناطق المملكة. كما أن لدى المحبين للمتاحف فرصًا إضافية لزيارة المتاحف الخاصة التي تنتشر في مختلف المناطق، وتحظى بدعم من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

متحف مكة المكرمة


يرصد متحف مكة المكرمة حضارة مكة وتاريخها منذ فجر التاريخ حتى الوقت الراهن، وأقيم المتحف في قصر الزاهر. ويضم المتحف عددًا من القاعات هي: قاعة آثار المملكة العربية السعودية، قاعة ما قبل التاريخ، قاعة التاريخ الجيولوجي والطبيعي، قاعة ما قبل الإسلام، قاعة السيرة النبوية، قاعة تطور الكتابة، قاعة الحج، قاعة عمارة المسجد الحرام، قاعة الدولة السعودية، قاعة التعليم، قاعة التراث المكي، قاعة روائع الفن الإسلامي.

 

المتحف الوطني

 

المتحف الوطني في العاصمة الرياض، يقع في الجانب الشرقي من متحف الملك عبدالعزيز التاريخي، في حي المربع. يضم المتحف ثماني قاعات للعرض الدائم، تشمل: قاعة الإنسان والكون، قاعة الممالك العربية القديمة، قاعة العصر الجاهلي، قاعة البعثة النبوية، قاعة الإسلام والجزيرة العربية، قاعة الدولة السعودية الأولى والثانية، قاعة توحيد المملكة، قاعة الحج والحرمين الشريفين. ويضم المتحف 3700 قطعة أثرية.

 

 

متحف النماص

 

يقع متحف النماص ضمن الحي القديم، الذي يرجع بناؤه إلى نحو 250 سنة، ويتكون من خمسة أدوار ويحوي ما يزيد على ألفي قطعة. وتتوزع قاعات المتحف على أدوار المتحف الخمسة وتتضمن: قاعة الأدوات الزراعية، قاعة الملبوسات النسائية، قاعة الوثائق والنقوش.

متحف المدينة المنورة بمحطة سكة الحجاز

 

يتكون متحف المدينة المنورة من 14 قاعة تعرض تاريخ المدينة المنورة وتراثها منذ فترة ما قبل التاريخ حتى العصر الحديث. ويضم المتحف عددًا من القاعات هي: بيئة المدينة المنورة وتاريخها الطبيعي، المدينة المنورة قبل الإسلام، المدينة المنورة في العهد النبوي، زوجات الرسول، صلى الله عليه وسلم، وأبناؤه، المهاجرون، الأنصار، المسجد النبوي الشريف، المدينة المنورة في عهد الخلفاء الراشدين، رضي الله عنهم، المدينة المنورة خلال العصور الإسلامية، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الأولى، المدينة المنورة في عهد الدولة السعودية الثانية، المدينة المنورة في عهد الملك عبدالعزيز، التراث المدني.


 

 

متحف جدة

يركز متحف جدة على إبراز المظهر الحضاري والتاريخي للمملكة. ويحتوي متحف جدة على عدد من القاعات منها: صالة المدخل، قاعة عصور ما قبل الإسلام، القاعة الإسلامية، قاعة توحيد المملكة، قاعة الملك عبدالعزيز، قاعة الملك سعود.


متحف المصمك 

طورت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني العروض المتحفية في قصر المصمك لعرض قصة استرداد الرياض. ويتكون المتحف من: البوابة، المسجد، المجلس، البئر، الأبراج، الأفنية، الدور العلوي. كما يضم مجموعة من القاعات هي: قاعة الرياض زمن استردادها، قاعة اقتحام المصمك، قاعة العرض المرئي، قاعة الرواد، قاعة الرياض التاريخية، فناء البئر، قاعة حصن المصمك، قاعة العروض المؤقتة، القاعة الأخيرة.. إضافة إلى متجر المتحف، والمقهى. 


 

 

متحف الدمام

يضم متحف الدمام عددًا من قاعات العروض المتحفية منها: قاعة ما قبل التاريخ، قاعة ما قبل الإسلام، القاعة الإسلامية.


 

متحف الأحساء

يتضمن متحف الأحساء عدة قاعات تشمل: صالة المدخل، جناح ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.

متحف تيماء

يركز المتحف على إبراز المظهر التاريخي والحضاري لمحافظة تيماء، كأحد أبرز المراكز التجارية القديمة لشمال الجزيرة العربية. ويضم القاعات التالية: صالة المدخل، جناح ما قبل التاريخ، جناح عروض ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.

متحف الجوف

ضم متحف الجوف عددًا من القاعات منها: صالة المدخل، جناح عصور ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.


متحف العلا

يحتوي متحف العلا على عدد من القاعات منها: صالة المدخل، جناح عصور ما قبل التاريخ، جناح عصور ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.

المتاحف الخاصة

يبلغ عدد المتاحف الخاصة والمجموعات في المملكة نحو 500 متحف ومجموعة. تم الترخيص لأكثر من 131 متحفًا منها. وتنتشر هذه المتاحف الخاصة في مختلف مناطق المملكة، ويمكن زيارتها لأنها جزء من المسارات السياحية التي تثري التجارب، وتزيد من التعرف على ملامح هذا الوطن وتاريخه وتراثه الحضاري والإنساني.



 

 

 

 

متحف الطائف

أنشئ متحف الطائف في قصر شبرا التاريخي، ويضم عددًا من القاعات منها: قاعة المدخل، قاعة توحيد المملكة، السوق القديم (الخان).


 

متحف تبوك

يحتوي المتحف على عدد من الأجنحة، وتشمل: جناح التاريخ الطبيعي والجيولوجي، جناح عصور ما قبل التاريخ، جناح تبوك عبر تاريخ الإسلام، جناح تراث المملكة، جناح تبوك في العهد السعودي.

 

متحف الحدود الشمالية

يتضمن متحف الحدود الشمالية عددًا من القاعات منها: قاعة آثار المملكة والتاريخ الطبيعي والجيولوجي، قاعة ما قبل التاريخ وما قبل الإسلام، القاعة الإسلامية، قاعة الدولة السعودية.


متحف نجران

تم بناء المتحف بالقرب من موقع الأخدود الأثري. ويحتوي المتحف على القاعات التالية: صالة المدخل، جناح ما قبل التاريخ، جناح ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية.


متحف جازان

جرى بناء المتحف بالقرب من موقع الأخدود الأثري. ويحتوي على: صالة المدخل، جناح ما قبل التاريخ، جناح ما قبل الإسلام، جناح الفترة الإسلامية، جناح توحيد المملكة.


متحف حائل

يحتوي متحف حائل على عدد من القاعات، من بينها: صالة المدخل، قاعة عصور ما قبل الإسلام في منطقة حائل، قاعة حائل عبر عصور التاريخ الإسلامي، قاعة تراث حائل، قاعة حائل في العهد السعودي، قاعة التعليم في منطقة حائل.



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview