النسخة التجريبية   

عربات المطاعم المتنقلة «فود ترك» مظهر.. ومذاق

مشاهدات: 281 2017/06/04 تعليق: 0

تصاميم عصرية جاذبة، وأطعمة ومشروبات شهية متنوعة، وأساليب تسويقية مدهشة تصعب مقاومتها، يتنقل بها شباب سعوديون مبدعون بين الحدائق والمتنزهات، وبالقرب من الكورنيش في المدن التي تطل على البحر، يستلهمون إبداعاتهم من فكرة أقدم عربات الطعام في أوروبا وأمريكا، وسط حضور وإقبال كبيرين من الشباب والعائلات.

 

قصة العربة

يعود الفضل في تصميم عربة الأطعمة أو مقطورتها المتنقلة وابتكارها للأمريكي والتر سكوت عام 1872، حيث قام بقص النوافذ في عربة معدنية، وركنها أمام مكتب إحدى أهم الصحف في بروفيدانس في ولاية رود آيلاند، وباع فيها آنذاك السندويشات والفطائر والقهوة على الإعلاميين والصحافيين، وسمّاها عربة الغداء، ما لبث ذلك الابتكار إلا سنوات معدودة لينتشر في جميع المدن الأمريكية، ومن ثم بقية المدن العالمية ويأخذ طابعًا أكثر عصرية وإبداعًا كعربات روتش على سبيل المثال.

 

مظهر سياحي

ارتبطت عربة الأطعمة في السنوات الأخيرة بثقافة المأكولات السريعة، ما جعلها الخيار الأنسب في أثناء التسوق أو التجوال السياحي، وفي المتنزهات والشوارع الفسيحة. وبدأ التنافس جليًا بين أصحابها ليطال حتى تصاميمها الخارجية، وبدت وكأنها تحف فنية متنقلة. وانتشرت هذه العربات في مختلف مدن المملكة، لا سيما مع المعارض والفعاليات السياحية.

 

 

في جولات عدة في مدن المملكة الكبرى في العاصمة الرياض، وبالقرب من بعض الحدائق والمتنزهات والشوارع الرئيسة، اصطف عدد من هذه العربات على جوانبها يبيعون المأكولات على اختلاف أنواعها.. من ساندويتشات خفيفة إلى حلويات. لكن اللافت أن بعض هذه العربات تبيع الأطعمة الشعبية مثل المرقوق، والمراصيع، وكبيبا حائل.التقينا عددًا من الشباب المتحمس الطموح الذين تسكنهم آمال وتطلعات لا حد لها وهم في معمعة العمل محاطون بغابات من الأيدي التي تطلب أطباقهم. أوضح أحدهم أن مشروعه جاء تلبية لرغبة في نفسه ومحاولة لتطوير ذاته، حيث وجد ذلك في مجال الطبخ الذي يهواه منذ الصغر. وقد كلفه المشروع ما يربو على المئة ألف ريال مستوفيًا لمعايير النظافة والجودة والسلامة التي وضعتها الأمانة. وبين آخر أن دخله من الوظيفة لم يعد كافيًا لإعاشته مع عائلته الكبيرة فوجد في تلك النوعية من التجارة فرصة سانحة لرفع دخله الشهري وممارسة هوايته في إعداد (البرقر).

 

تنوعت أصناف الطعام الذي تقدمه تلك المقطورات ما بين أكلات سعودية شعبية، كالكبسة، والمرقوق، والمطازيز، وكبيبا، حائل، والجريش، وتنوع أسلوب الإعداد. كما أن للقهوة السعودية، والشاي ونكهاته المختلفة من حبق ونعناع، وشاي بالحليب الذي اشتهر باسم (شاي الكرك)، والحلويات من لقمة القاضي «اللقيمات» الذي ظلت لسنين أسيرة موائد رمضان، والمراصيع التي توسعت نكهاتها لتكون بالعسل والقرفة وغيرها، اهتمامًا خاصًا، بالإضافة إلى أكلات أخرى أجنبية كالهامبرقر، والستيك، والبيتزا، والذرة، والبطاطا المقلية. وتنوعت المشروبات بين العصائر وأصناف القهوة.

جدة غير

منذ ثلاث سنوات وافقت أمانة جدة على اعتماد تصاميم شروط العربات المتنقلة للطعام. وكان من ضمن الاشتراطات ألا تقف هذه العربات أمام المنازل، أو المدارس.. وحددت أماكن تثري المنطقة سياحيًا، في الساحات العامة، وعلى الكورنيش، وفي أثناء بعض الفعاليات. فوجد كثير من الشابات والشباب السعودي فرصة استثمارية، بالإضافة إلى إظهار مواهبهم في الطهي. التقت «ترحال» أحد هؤلاء الشباب الذي فاجأنا بأنه طبيب امتياز، ويتعاون هو وشقيقه على هذا المشروع الشائق الذي يظهر مواهبهم، بالإضافة إلى أنه يمثل مصدر دخل إضافيًا، كما أن لقاء الجمهور متعة أخرى.

مشاعل وسمر شقيقتان تستقبلان طلبات الناس من خلال نافذة هذه العربة، وتقدمان لهما أفضل شاي كرك، كما تقول مشاعل، ويسعدها تلهف الذواقة على الشاي الذي تبيعانه في عربتهم الجميلة.

 

 

مأكولات شعبية

لأطباق المطبخ السعودي مكان بين تلك المطاعم المتنقلة التي تكون على الطرقات تارة، أو في المناسبات الخاصة تارة أخرى، حيث الوقوف على نافذه العربة يمنح الزبون إحساسًا بسرعة الإنجاز الذي يناسب عجلة هذا الزمن.

ولعل من المفارقات الطريفة والجميلة التي تجدها عند(الفود ترك) تحول بعض الوافدين من الجاليات العربية والأجنبية للمأكولات السعودية الشعبية والإقبال عليها بشغف ونهم، والتزاحم على العربات التي تقدمها. وفي ذلك يقول جيمي، وهو من الفلبين: إنه يتحرى عربات المأكولات السعودية بحماس، خصوصًا أيام الإجازة الأسبوعية، ويحرص على أن يكون القائم على العربة ومن أعد الطعام فيها من النساء السعوديات الماهرات في إعداد الوجبات الشعبية الفاخرة كالكبسة بلحم الضأن، والكبيبا، والمطازيز التي يرى أنها من ألذ الأطعمة التي تناولها في حياته.  


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview