النسخة التجريبية   

عكاظ.. 105 حرفيين وحرفيات

مشاهدات: 204 2017/07/17 تعليق: 0

يشهد سوق عكاظ في دورته الحادية عشرة مشاركة الحرف والصناعات اليدوية بجادة السوق بإشراف البرنامج الوطني للحرف والصناعات اليدوية (بارع ). ويبلغ عدد المشاركين ١٠٥ مشاركين من الحرفيين والحرفيات من جميع مناطق المملكة، حيث تم الاتفاق والتوزيع بواقع ٢٥ حرفيًا من محافظة الطائف، و٨٠ حرفيًا من جميع مناطق المملكة. إضافة إلى  مشاركة خمس دول وهي: المغرب ومصر وتونس والأردن واليمن، بمجموع ٢٥ حرفيًا وحرفية بواقع خمسة حرفيين من كل دولة. ومن المبادرات الجديدة هذا العام عمل ستة مواقع لمحاكاة الحرفة (جرب الحرفة)، وتم الاتفاق مع ستة حرفيين مهرة على تدريب الزوار الراغبين على بعض الحرف مثل ( الفخار، السبح، الإكسسوارات، الرسم، الخوص، الخزف، الخشبيات). أيضًا من المبادرات الجديدة إقامة ثلاث ورش عمل في الفترة الصباحية خلال أيام الفعالية بين الحرفيين المحليين والدوليين بعنوان: (جرب حرفتي)، وهذه الورش خاصة للحرفيين المشاركين فقط. أيضًا من المبادرات الجديدة إقامة دورة إضافية لتعريف الحرفيين المحليين طريقة تسويق منتجاتهم، وأيضًا ظهورهم بلبس زي موحد لجميع الحرفيين المشاركين المحليين منسجم مع هوية عكاظ. 


أنواع الحرف 

- السدو والنسيج والسجاد اليدوي.
- التطريز والأزياء.
- المنتجات الابتكارية.
- الرسم والنقش والزخرفة على المواد الطبيعية.
- صناعة المنتجات اليدوية من النخيل.
- النحت والنجارة الخشبية.

كما أن في هذه الدورة مبادرة جديدة وهي مشاركة شركاء بارع مثل: شركة تراثنا للمسؤولية الاجتماعية، ومنتجات الفنادق بالتعاون مع مؤسسة جبل التركواز البريطانية، وجمعية الأيدي الحرفية في جدة، ومركز مشاعل الخير بالمنطقة الشرقية، وجمعية فتاة الأحساء، ومركز سليسلة من جدة.

وسيمثل من كل جمعية اثنان من الحرفيين والحرفيات المتميزين، وقد تم  تكليف لجنة تحكيم دولية ومحلية لتقييم أعمال الحرفيين المشاركين وفق معايير المسابقة وضوابطها مكونة من ٥ محكمين. وسيكون التنافس بين الحرفيين في جائزة قيمتها 500 ألف ريال، قيمة الحرفي مقسمة على ستة مجالات حرفية.



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview