النسخة التجريبية   

المتاحف الخاصة مقتنيات وحرف يدوية

مشاهدات: 224 2017/09/11 تعليق: 0

المتاحف خدمة اجتماعية تسهم في تطوير المجتمع ثقافيًا، وحضاريًا، وإنسانيًا.فهي ليست مجرد مقر يحتوي على المقتنيات القديمة أو الأثرية فقط، بل تمثل تاريخًا حضاريًا وثقافيًا ورافدًا من روافد السياحة التي لا غنى عنها. ولقد أسهم في هذا الجانب عدد من الأشخاص في مختلف مناطق المملكة بمتاحفهم الخاصة المفتوحة للعامة.  

كتابة عبدالعزيز محمد العريفي

متحف التراث للفنون والحرف

يقع متحف التراث للفنون والحرف الخاص في الديرة وسط الرياض القديمة بجوار قصر المصمك، ويختص، فضلاً عن كونه متحفًا، بأنشطة تدريب الطالبات على بعض الحرف التراثية والفنون التشكيلية، ويضم بين جنباته كثيرًا من اللوحات التشكيلية التي تجسد التراث الشعبي، بعضها جعل داخل تصميم لكهف حجري، ويعرض المتحف كذلك مقتنيات أخرى كالسدو والمشغولات اليدوية وبعض القطع الخشبية دون إغفال لمنتجات المتدربات التي لقيت اهتمامًا خاصًا وعرضت في المتحف كالسدو والنسيج والخوصيات والملبوسات التراثية بأنواعها، وفي وسط المتحف هناك صالة فسيحة مع مسطح مائي للعروض الحية والمسرح مع جلسات على شكل صخور فائقة الجمال. 

المالك: ناصر بن عبدالعزيز الجذيلي 

 

متحف أحمد الزهراني

يقع متحف أحمد الزهراني الخاص في حي الدار البيضاء جنوب الرياض، وهو صالة كبيرة مساحتها نحو 150 مترًا مربعًا، علق على جدرانها أغلب محتويات المتحف فضلاً عن وجود الفترينات والرفوف لعرض المقتنيات الأخرى. ويضم المتحف العديد من القطع التراثية كأواني القهوة والضيافة العربية مثل الدلال ومنافيخ النار والملاقط والمحاميس وطواحين القهوة القديمة، و يضم بين جنباته مجموعة من الأسلحة، وبنادق الصيد، والسيوف، والخناجر، والرماح، والمسدسات، ومجموعة أخرى من الرحى الحجرية، والمراوح الخوصية، والمكاييل الخشبية، والأدوات الزراعية، والمحاحيل، والعملات القديمة، والمخطوطات والخرائط والصور القديمة.

المالك: أحمد بن عمر الحسني الزهراني 

 

متحف عشيرة سدير للتراث

يقع متحف عشيرة سدير الخاص في حي لبن بمدينة الرياض، وهو عبارة عن مبنى مساحته نحو 1٫200 متر مربع، ويتكون من ثلاث قاعات وخيمة تضم بين جنباتها مجموعة جميلة من التحف والآثار والأدوات التراثية، مثل الأبواب الخشبية القديمة، والجلديات، والمكاييل، والمحنطات، والموازين، وطواحين القهوة، وصواني تقديم الطعام الكبيرة، والأجهزة الصوتية القديمـة، وأدوات القهوة والضيافـة العربية، والجصـة، والقطع الحجرية الرائعة وخصوصًا الرحى والمجارش بأشكالها، والعديد من أحواض الماء (القرو) والنقاير والمناحيز، وأدوات الإضـاءة والفوانيس القديمة، وتضم كذلك أدوات الزينـة والمـلابس النسائيـة، فضلاً عن الأسلحة والبنادق، وأدوات الصيد. وفي جانب آخر، عـُرضت أدوات الزراعة، والمشغولات الخوصيـة، والسجاد العربي، وأدوات السقيا، وقدور الطهي النحاسية، فضلاً عن مجموعة من السيارات القديمة. 

المالك: عبدالله حمد المسلم 

 

متحف الوايلي

يقع متحف الوايلي الخاص في منطقة خشم العان في مدينة الرياض، والمتحف مكون من ثلاث قاعات، ويضم ما يقارب 400 قطعة أثرية وتراثية، فضلاً عن العملات المعدنية والورقية القديمة، ومجموعة من المشغولات الخوصية والجلدية كالقرب والنطع الذي يحمل فيه الطفل وقت السفر، كما يضم مجموعة من الأدوات النحاسية كدلال القهوة و(الشت) لحفظ الفناجين وقت السفر والسحال والصفاري لغرض حفظ مياه الشرب، فضلاً عن الحلي النسائية وأدوات الزينة والأدوات الحجرية. 

المالك: عوض فارس دعاس الخمعلي العنزي 

 

متحف شبه الجزيرة

يقع متحف شبه الجزيرة الخاص في حي الروابي بمدينة الرياض، وهو عبارة عن قاعات كبيرة مزودة بخزانات عرض وأرفف، ويضم المتحف المخطوطات والأسلحة وأدوات الحرب، ويضم كذلك أواني القهوة ومستلزماتها، وأواني الطعام والشراب. كما يوجد قسم للعملات القديمة والطوابع، والحرف التراثية وأدوات الحرفيين كالنجارة والزراعة. ويضم المتحف قسمًا خاصًا للملبوسات التراثية والشعبية، وقسم المكتبة والكتب القديمة.

المالك: حجي بن سليمان بن علي الحجي 

 

متحف ديار العز

يقع متحف ديار العز الخاص في محافظة المزاحمية التابعة للرياض. يضم المتحف صالتي عرض بمساحة إجمالية تقارب 130 مترًا مربعًا، ويضم أكثر من 12٫000 قطعة أثرية وتراثية مختلفة كالعملات القديمة الورقية والمعدنية بمختلف أنواعها وفتراتها الزمنية، ويعرض الملابس النسائية وأدوات الزينة، والطوابع وبعض الوثائق القديمة، وأدوات الطبخ والمأكل والمشرب، والفخاريات والجلديات التي تحكي ماضي الأجداد. 

المالك: سعيد علي الغامدي 

 

متحف العميري للتراث

يقع متحف العميري للتراث الخاص في حي أم الحمام بمدينة الرياض، وهو قاعتان للعرض إضافة إلى صالة استقبال بمساحة تقارب 80 مترًا مربعًا. يضم المتحف بعض المقتنيات التي ورثها صاحب المتحف من أجداده مثل المخطوطات والأسلحة القديمة وأدوات القهوة، كما تُعرض في المتحف الصور والعملات القديمة السعودية وغير السعودية، فضلاً عن الملبوسات التراثية والكتب والصحف القديمة. 

المالك: محمد سعد فائز العميري الشهري 

 

متحف جذور وتراث

يقع متحف جذور وتراث الخاص على شارع العليا في مدينة الرياض، ويضم  مجموعة من القطع الأثرية والتراثية، والأواني الفخارية والخشبية، وأدوات القهوة، وبعض الآلات الزراعية القديمة، والملابس، وكذلك الحلي، وأدوات الزينة، فضلاً عن الأسلحة والأدوات الحربية.

 

المالك: عبدالعزيز عبد ربه الحازمي 

 

متحف المغربي

يقع متحف المغربي للعملات والتراث الخاص في جنوب شرق الرياض، ويتكون من أربع قاعات مع صالة الاستقبال. تُعرض مقتنيات المتحف بطريقة منظمة وحرفية في خزانات العرض وعلى الأرفف الخاصة، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من القطع الأثرية والتراثية المميزة، مثل أدوات القهوة، والمصنوعات الجلدية والنحاسية، وأدوات الحرب والأسلحة من بنادق وسيوف وخناجر ورماح وغيرها. كما يضم المتحف كذلك الأدوات الزراعية القديمة، وفي جانب آخر يعرض المتحف مجموعة من الوثائق والصحف والصور القديمة، ومجموعة كبيرة من العملات القديمة. 

المالك: عبدالله قاسم المغربي 

 

متحف الوكيل للتراث

يقع متحف الوكيل للتراث الخاص في شمال شارع العليا بمدينة الرياض، وهو عبارة عن مبنى من الطين من دورين، يتكون من عدة قاعات يعرض في داخلها العديد من التحف والمقتنيات التراثية، كأدوات القهوة العربية من دلال وأباريق ومنافيخ وملاقط نار، والعديد من الأواني النحاسية، والأواني الحجرية، وأواني السقيا، والقطع الجلدية من قرب وغيرها، والخشبيات كالأبواب والنوافذ القديمة، والجصة والقرو والصناديق الخشبية القديمة، وفي ركن آخر تُعرض الأسلحة مثل السيوف والخناجر.

المالك: عبدالله موسى بن عبدالله الوكيل 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview