النسخة التجريبية   

من فوق الشق.. جبال تبوك البديعة

مشاهدات: 261 2017/10/31 تعليق: 0

السياحة في المملكة العربية السعودية ليست مرتبطة فقط بالمدن الحضارية أو الشواطئ المترامية أو المراتع الخضراء، بل تصل إلى حد الشق! 

تصوير: بدر العنزي
كتابة: حماد الحمدان

الجبال أعجوبة الأرض والتسلق إليها متعة المغامر الباحث عن شغفه بين الصخور والتراب وكائنات الجبال التي قد تصادفه. إن شغف الصعود مرتهن بالوعد للمتسلق برؤية شاملة، فهو يستشرف المكان ويرسل بصره عبر المدى لا يحده شيء، يستنشق ملء رئتيه الهواء النقي الذي لم يلوثه ضجيج المدن ولا صخب الحياة. لكن بعض الجبال تستشرف منها منظرًا خلابًا للشقوق كما في موقع الشق.

نموذج فريد

لا تستطيع أن ترى الشق الذي يقع في غرب مدينة تبوك، ويبعد عنها مسافة 60 كلم، ما لم تصعد إلى أعلى الجبال المحيطة به، عندها يتسنى لك أن تنظر إلى واد سحيق وضيق مشكلاً هذا الشق. ولقد سمي بهذا الاسم نسبة إلى شكل تضاريسه التي تشبه شقًا في الأرض. يعد الشق نموذجًا فريدًا ورائعًا للتضاريس في منطقة تبوك، كما يعد موقعًا مهمًا على خارطة المواقع السياحية التي تعدها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني. يتميز الموقع بتضاريسه الخلابة التي تتجلى في الحافات الجبلية الحادة والتي تشكل مكانًا يوفر إطلالة خاصة على الوادي السحيق لهواة المغامرة ومحبي التسلق، ويُنصح بالحذر في هذا المكان، فعلى الرغم من فرادة التضاريس إلا أنها صعبة جدًا تتوجب على المتسلق الحرص والحذر.  

 

 

من القرية إلى الشق

أقرب قرية من قرى المنطقة لهذا الموقع المتميز هي قرية شقري، كما أن الموقع يقع شرق مدينة ضباء. لكن المعلم البارز والأقرب هو قرية شقري التي يبعد عنها بمسافة 7 كلم فقط. 

 

عندما تنطلق من قرية شقري التي تبعد عن تبوك مسافة 75 كم ستفاجأ بالتحول الجذري من أرض منبسطة سهلة إلى واد سحيق وضيق منخفض عن مستوى الأرض، إضافة إلى أن المكان يشكل انحدارًا شديدًا بقطع صخري في أطرافه. تقول الروايات إن موقع الشق تشكل خلال العصور القديمة بسبب الزلازل، إلا أن بعض الروايات تعزو ذلك إلى الأمطار والسيول الجارفة التي مرت بتلك المنطقة ما شكل انشقاقًا كبيرًا في جوف الأرض.  إن هذا التكوين الساحر جاء نتيجة لجريان السيول في العصور المطيرة، وهو مكان لتجمع المياه حيث تأتيه من وادي الخنبرة وجبال حسمى، ثم تتجه نحو وادي شرما، بعدها تصب في مياه البحر. 

 

التشابه في التضاريس الجبلية بين الشق ومنطقة الحبلة التي تعد أعلى قمة في جبال السروات، وتقع في منطقة عسير، يجعل من المكان مقصدًا سياحيًا لهواة المغامرة، وذلك بدءًا من تجاويفه وتشكيلاته الصخرية المتباينة، ولكنه محفوف بالصعاب، إذا لا يعد حتى هذه اللحظة مقصدًا للعائلات، بل للمغامرين الذين يأتون من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها. فإضافة إلى كونه متنفسًا، إلا أن منظره الساحر يجعله على قائمة أفضل الأماكن الجبلية للمغامرة.  



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview