النسخة التجريبية   

جازان 26 تجربة سياحية

مشاهدات: 76 2017/10/30 تعليق: 0

الفل، سمك الحريد، الشواطئ الرملية اللامتناهية، الأسواق التي تعبق بالروائح العطرية، الأصوات الرقيقة، كل هذا عبق من روح الفل، جازان، التي تستحق أن تتجول بين مناطقها وتضاريسها، فتتذوق أطعمتها وتستمع لأناسها وتستمتع بأنسها . هنا نرصد 26 تجربة يمكنك أن تعيشها هناك

كتابة: عبدالعزيز محمد العريفي

 

جزر فرسان

تتبع جزيرة فرسان لمنطقة جازان، وهي أرخبيل يتكون من عدة جزر أهمها جزيرة فرسان، وقماح، ودمسك، وكيرة، وسلوبة، والسقيد. يقع هذا الأرخبيل في القسم الجنوبي الشرقي للبحر الأحمر بمساحة إجمالية تبلغ 1٫050 كيلومترًا مربعًا، إذ يضم ما يقارب 262جزيرة. وتعد جزيرة فرسان الكبرى أكبرها من حيث المساحة والتعداد السكـاني، وتأتي السقيد (فرسان الصغرى) الثانية من حيث المساحة وعدد السكان، ويبعد الأرخبيل عن مدينة جازان بنحو 50 كيلومترًا تقريبًا، ويتم قطع تلك المسافة عن طريق عبّارات ضخمة عالية التقنية وفرتها الدولة.

 

 

مواقع سياحية في فرسان

تضم فرسان عدة مواقع أثرية وسياحية تستحق المرور وأن يتجول بين ظهرانيها مثل القلعة العثمانية، ومباني غرين، ومسجد النجدي، ووادي مطر، ومنزل الرفاعي، وبيت الجرمل وقرية القصار، وقلعة لقمان، ومحمية جزر فرسان، وساحل العشة والعرضي، ومنطقة القندل، وساحل عبرة، وخليج الغدير، وساحل الفقوة، وشاطئ رأس القرن.


العيون الحارة في جازان

تعد العيون في جازان مناطق سياحية بامتياز لمن ينشد الاستطباب بمياهها المعدنية الساخنة، حيث يوجد بها العديد من العيون الحارة، ولقد لقيت عناية من قبل الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتكون مقصدًا سياحيًا، فقامت بتهيئتها للزوار طوال العام عن طريق بناء البرك والمظلات وتجهيزها وفق أحدث المواصفات العالمية، وأهمها: 


 

 

العين الحارة في جبال بني مالك 

تسمى أيضًا وغرة بني مالك، وتبعد عن جازان المدينة قرابة 150 كم، حيث تنبجس من أحد الجبال، وتنحدر مياهها شديدة الحرارة خلال مجرى ضيق يصب بعضه في حوض مربع داخل الصخور. تشدك هذه العين بجمالها الأخاذ ثم تختلط بالنهاية مع مياه وادي ضمد. تم بناء حوضين كبيرين منفصلين أحدهما للرجال والآخر للنساء مع مظلات ودورات مياه متعددة واستراحات وفق أحدث الطرز المعمارية، فضلاً عن التنسيق البديع للحدائق حولها بطريقة مميزة تتيح للسياح التنقل بحرية والتمتع بالطبيعة الخلابة دون أدنى إزعاج.

عين الوغرة 

تنبع من بين الصخور البركانية وتتدفق مياهها شديدة الحرارة في وادي خلب جهة ( قوا) وتستقطب كثيرًا من السياح.


عين البزة 

تقع جنوب وادي جازان، وتبعد عن جيزان المدينة قرابة 53 كم، وتنبع من جبال بركانية لتنساب عبر أشجار الحلفاء والنخيل، وتتصاعد الأبخرة منها ما يعطيك إحساسًا بأنك في إحدى جزر الهاواي أو في حديقة اليلو ستون بارك في الولايات المتحدة الأمريكية.

عين خلب 

تقع في محافظة الحرث في وادي خلب الذي يقسم المحافظة إلى قسمين ويلتقي مع واديين آخرين هما وادي دهوان ووادي سيال، ولها عدة منابع صغيرة تتفجر من جبل بركاني داكن مشوب بحمرة وتنساب مياهها شديدة الحرارة خلال الصخور حتى تختلط بمياه وادي خلب الكبير، وتستطيع أن تشاهد أبخرتها البيضاء وأنت في الطريق العام، وقد تم تحويلها إلى منتجع سياحي كبير ضمن خطط الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لتنمية السياحة في جازان.

وادي موهد في جبال بني مالك

تقع جبال بني مالك في شمال شرق منطقة جازان التي تبعد عن مدينة جيزان حوالي 120 كم، وهي مرتفعات جبلية شاهقة الارتفاع تتخللها العديد من الأودية. ومن أهم وديان جبال بني مالك: وادي موهد، ووادي ضمد، ووادي جورى، ووادي الرمح، ووادي دفا وعرقين. وتسقط عليها الأمطار صيفًا بسبب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية التي تهب من المحيط الهندي على جنوب الجزيرة العربية. تعد الأودية في جازان من المناطق المطيرة لا سيما في فصل الصيف، وتشتهر بمدرجاتها الجبلية التي تلتف حول قراها كعقود من الزمرد. 

أما وادي موهد، فهو واد بركاني ضيق، يقع شرق العين الحارة جنوب جبال آل سعيد بني مالك بطول كيلومتر واحد تقريبًا، ترتفع الجبال على جانبيه وكأنها انفلقت لتبدي ما بداخلها من جمال مكنون وهي تعانق الغمام، وتقبّل النجوم، وتحتضن البحر، ومياهه عذبة رقراقة تنساب بين الصخور والبطحاء الأشبه بالأحجار الكريمة متعددة الألوان،  وقد نحت جريان الماء جوانبه الصخرية حتى أضحت أشبه بجدران القصور الملكية، اعتلتها الأشجار الوارفة والفريدة في نوعها وجمالها وبدت جذورها معلقة تحتها عارية تتشبث بالصخور كأقراط أميرة.

ويتداعى إلى مسامعك وأنت تتوغل في الوادي صوت شلالات الماء قبل أن تصلها مختلطًا بزقزقة العصافير وهبات النسيم في سمفونية عذبة تطرب لها الآذان وترقص لها القلوب، وما إن تتوغل أكثر فأكثر حتى تقع عينك على الشلالات وهي تتدفق بحرية مطلقة كما لو كانت كميات من حبات اللؤلؤ تتناثر على الصخور تقفز هنا وهناك، لا تلبث بعدها حتى تنتشي روحك بعليل طلها وزخات رذاذها المحمل بعبق أزهار البعيثران والخزام والهزاب والوذحة تدغدغ وجنتيك وكأنك في مصنع للعطور. 

شواطئ جازان الساحرة

تتفرد شواطئ جازان المطلة على البحر الأحمر بمواصفات طبيعية جميلة قد تنافس أشهر الشواطئ العالمية برمالها الناعمة ومياهها الفيروزية، بينما تزخر شعبها المرجانية متعددة الألوان والأشكال بعدد هائل من أنواع الكائنات الحية الجميلة النادرة.

وبحكم تنوع مناخ جازان طوال العام فإن ذلك يجعلها مقصدًا سياحيًا مهمًا، إذ يتوافد إلى شواطئها أعداد كبيرة من سياح الداخل والخارج.

 

 

شاطئ جزيرة المرجان 

يقع في جزيرة المرجان ويعد من أجمل الشواطئ في جازان، وتتوافر فيه شاليهات مع جميع الخدمات وأماكن الترفيه والمطاعم.

شاطئ الكورنيش الشمالي

يعد الشاطئ الأجمل في جازان حيث يعد مهوى لأهالي المنطقة طيلة أيام الأسبوع، وتتوافر فيه جميع الخدمات والمطاعم والأسواق.

شاطئ الشقيق

شاطئ جميل وساحر يقع في مدينة الشقيق شمال مدينة جازان، ويشهد حركة كثيفة في أثناء فصل الربيع إذ تأتي إليه أعداد كبيرة من المتنزهين وبخاصة من منطقة عسير القريبة منه.

شاطئ بيش الذهبي

يقع شاطئ بيش الذهبي غرب مدينة بيش، ويعد من أجمل شواطئ المملكة، ويتميز برماله الذهبية الناعمة، وخصوصيته التي تناسب العائلات، وتؤمه أعداد كبيرة من المتنزهين خصوصًا من المحافظات الشمالية. 



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview