النسخة التجريبية   

مركز الملك عبدالعزيز للخيل العربية الأصيلة

مشاهدات: 294 2017/10/30 تعليق: 0

ليس هناك أجمل من مشاهدة الخيول العربية بكل ما فيها من رشاقة وحسن قوام، وقدرة غير عادية على الانسجام والتواصل مع الفارس، واستيعاب ما يصبو إليه مع انطلاقاتها السريعة. ولا شك أن مراكز الفروسية المنتشرة في مناطق المملكة تعد إحدى المنصات التي يمكن من خلالها مشاهدة هذه الخيول والاستمتاع بسباقاتها.

نجح سكان الجزيرة العربية في ترويض الخيول، وغدا ذلك جزءًا أساسيًا في حياتهم وحروبهم وسفرهم. فالخيل تم استئناسها قبل ما يربو على 9000 عام. يقول المولى عز وجل واصفًا الخيل:‭}‬وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا ( 1 ) فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا ( 2 ) فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا ( 3 ) فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا ( 4 ) فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا ( 5 )}‬. وشجعت السنة النبوية المطهرة على اقتنائها والعناية بها كقول الرسول، صلى الله عليه وسلم: «الخَيْلُ مَعْقُودٌ فِي نَوَاصِيهَا الخَيْرُ إلَى يَوْم القِيَامَة الأَجْرُ وَالمَغْنَمُ». وكان الحصان يعد الصديق ورفيق الدرب وأصبح له مكانة رفيعة، وأبدع الشعراء العرب في وصفه وتغنوا بجماله كقول امرئ القيس يصف فرسه:

مِــكَرٍّ مِفَرٍّ مُقْــبِـلٍ مُدْبِـرٍ مَـعــًا
                       كَـجُلْـمُوْدِ صَـخْرٍ حَطَّهُ السَّيْلُ مِنْ عَلِ
كَمَيْـتٍ يَزِلُّ اللبْـدُ عَـنْ حَالِ مَـتْـنِـهِ
                         كــَمَـــا زَلَّــتِ الــصَّــفْـوَاءُ مـن متردم
يَـدعونَ عَـنـتَـرَ وَالرِماحُ كأَنَّـهـا
                         أَشــطـــانُ بـِئــرٍ فـي لَـبـانِ الأَدهَــــمِ
ما زِلـتُ أَرمـيهِـم بِثُغـــرَةِ نَحــرِهِ
                          وَلـَبـــانـِـهِ حَــتّـى تَسَـربــَـلَ بـِالـــــدَّمِ

                                          عنترة بن شداد

 

 

الموقع

يقع مركز الملك عبدالعزيز للخيل الأصيلة في (ديراب). وديراب منطقة زراعية جنوب غرب الرياض وتبعد عنه بحوالي 35 كيلومترًا.


زيارة الموقع

تهيأت زيارة المركز في عصر يوم من أيام الخريف (سهيل أو الصفري) حيث تشعر بالبرد في جزء من جسدك وبالحر في الجزء الآخر، حيث استُقبلنا بكل حفاوة وتكريم من قبل القائمين عليه. إن التنقل في أرجاء المركز ومشاهدة إسطبلات الخيول العربية الأصيلة واحدًا تلو الآخر يعطيك جرعة من الجمال، إذ لا تكاد تشيح بوجهك عن جواد تقع عيناك عليه لشدة جاذبيته وحركاته الفاتنة. ويشد بصرك ذلك العدد الهائل منها تحت سقف واحد تقريبًا، ويغمرك الفرح وسط تلك الكائنات فائقة الجمال وتتمنى في قرارة نفسك لو امتلكت إحداها. ويضم المركز مباني جميلة تخدم شتى الاختصاصات فيما يتعلق بالخيل والعناية بها. وهناك مركز طبي متكامل يضم أحدث ما توصل إليه العلم من أجهزة ومختبرات طبية تخص الخيل، وآخر يضم الأسرجة والرسن، ناهيك من مضامير التدريب التي تستخدم لتدريب الخيل على الجري لمسافات طويلة، وللقفز، والاستعراض. وتراوحت أسعار الخيل بين مبالغ صغيرة نسبيًا، وأخرى عالية قد تصل إلى ملايين الريالات. وقد تسنى لنا ركوب بعض تلك الخيول والتجول بها بقيادة سواسها.. وقد كانت تجربة جميلة لا تنسى.تأتي الخيول العربية في المركز العالمي على عدة ألوان معروفة كالأبيض، والأشهب أو الأبلق (مزيج من اللونين الأبيض والأسود)، الأدهم (شديد السواد)، الأحمر (الكميت)، الأشقر (الأصفر).

نبذة عن المركز

تأسس المركز عام 1381هـ الموافق 1961م، ويحمل اسم مؤسس المملكة التي هي أصلاً موطن الخيل العربية الأصيلة. والمركز أيضًا يضم ما بقي من خيل المؤسس الأصيلة، ومجموعة سلالات عربية أخرى تضمن استمرار الإنتاج وتحسين الصفات، مع المحافظة على دماء الخيل السعودية القديمة معروفة النسب داخل الجزيرة العربية. ويمثل المركز المملكة في المنظمات والمحافل الدولية. تبلغ مساحة المركز ما يقارب مليون متر مربع. ويقدر عدد الخيل بالمركز بما يقارب 300 رأس من الخيل. ويشرف المركز على ما يقارب 24600 رأس تعود لملاك مسجلين في المركز. ويعد المركز ضمن المراكز الأولى في العالم في تسجيل المواليد للخيل العربية الأصيلة. كما أنه عضو في منظمة المؤتمر الأوروبي للخيول العربية.


 

الفروسية في المملكة

حظيت رياضة الفروسية في المملكة باهتمام بالغ، ومن أجلها أقيم كثير من السباقات الكبرى. فعلى أرض مدينة الرياض يقام كثير من السباقات العالمية والمحلية التي هي بلا شك تخدم السياحة. وهناك كثير من المسابقات التي يتبارى الفرسان من أجل الفوز بها. ومن تلك المسابقات كأس الملك، وكأس ولي العهد في مهرجان الجنادرية السنوي الوطني للتراث والثقافة، ومهرجان الخيل العربية والذي يضم عددًا من السباقات مثل سباق التحمل، ومسابقة جمال الخيول، وسباق الحواجز. 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview