النسخة التجريبية   

الواجهة البحرية لجدة الشمالية علامة فارقة

مشاهدات: 29 2018/01/01 تعليق: 0

الجدة والرخاء والشدة عنوان عريض لمدينة جدة التي تغفو على البحر الأحمر وتستيقظ على طيوره.. هي الميناء والمحطة المثلى لزوار البيت العتيق. كما تعد مساحة جميلة حيث رفاهية البحر وترفيه ما يحيط به.

حماد الحمدان
تصوير: ظافر الشهري

 

واجهة البحر في أي مدينة في العالم أو ما يعرف بالكورنيش هو المتنفس لأهالي تلك المدينة، وربما كان وجهة سياحية لا بعدها وجهة وقبلها. فالكورنيش، عادة مؤشر على حضارة المدن وتطورها، فمن تصميمه وأسلوب رصفه وإنارته وما يشمله من مرافق تعرف مدى تطور تلك البلاد سياحيًا وحضاريًا. كورنيش جدة الجديد علامة فارقة، ليس في جدة فقط، بل للمدن الساحلية التي تطل على البحر في المملكة العربية السعودية، إذ يعد  المشروع الذي افتتح هذا العام، 2017، من أهم الأماكن السياحية في عروس البحر الأحمر جدة.

 

يقع في شمال جدة، وهو يبدأ من حرس الحدود جنوبًا، إلى دوار النورس شمالاً. 

الواجهة البحرية

هي المكان الخلاب على طول هذا الشاطئ، التي تم تدشينها الشهر الماضي وتحاكي أرقى الواجهات البحرية في العالم. وهي عبارة عن شواطئ رملية مفتوحة للعامة، ورصيف صيد، وممرات للمشاة. كما أن هذا المكان يعد أرضًا خصبة للاستثمار، إذ إن طاقته الاستيعابية تزيد على 120 ألف نسمة من الزوار، ما يؤهل المكان ليكون رافدًا اقتصاديًا مهمًا، بالإضافة إلى كونه متنفسًا لساكني مدينة جدة، فلا يتوقف دور هذا الكورنيش على الاقتصاد، بل يتجاوزه ليكون له دور اجتماعي فريد.

 

 

موسم الشمال

مثلما كانت الرحلات مواسم، كذلك الترفيه له مواسمه حيث شواطئ جدة، فبالإضافة إلى كورنيش جدة الجنوبي، فإن الشمالي الجديد يجمع بين الترفيه والاستثمار والجمال المتناهي. فهو إلى جانب دعمه للاستثمار فإنه يدعم محبي الرياضة، إذ تتيح أماكنه المفتوحة ممارسة الأنشطة والرياضات، مثل السباحة، والصيد، وركوب الدراجات، والمشي. فالكورنيش الجديد يشتمل على كثير من الخدمات، ومواقف للسيارات، ومسطحات خضراء، ويتيح عربات معلقة «تلفريك» لتنقل الزوار والمتنزهين. ويتضمن المشروع شواطئ رملية، وخليجًا لليخوت، و«تاكسي» بحريًا، وجسورًا للمشاة بإطلالة مميزة على البحر، وجلسات عائلية مظللة، ومسرحًا مكشوفًا، ومناطق ترفيهية وألعاب أطفال. وكل ذلك بفعل الرؤى المشتركة بين الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأمانة محافظة جدة.  



الكورنيش الجديد بالأرقام:

700 
ألف متر مربع
مساحة الكورنيش الإجمالية.

275 
ألف متر مربع
مساحة المسطحات الخضراء.

4634
مترًا
طول الممشى بحري.

5
 أبراج
مراقبة للشواطئ.

3
 شواطئ للسباحة.

14 
نافورة.


17
منطقة بلازا


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview