النسخة التجريبية   

«الأثاري الصغير» ورش عمل تفاعلية للأطفال في المتحف الوطني

مشاهدات: 16 2018/01/02 تعليق: 0

ينظم المتحف الوطني برامج وورش عمل متخصصة في التنقيب الأثري ، وذلك على هامش ملتقى آثار المملكة العربية السعوديةالذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني تحت مظلة (برنامج خادم الحرمين الشريفين للعناية بالتراث الحضاري للمملكة). وتتضمن هذه البرامج ورشة عمل تفاعلية بعنوان «الأتاري الصغير» وذلك في حديقة المتحف الوطني، وتهدف هذه الورشة إلى تعريف المشاركين بآثارهم العظيمة وتأهيلهم ليكونوا مرشدين وحامين لتراثهم ويكسبهم خبرة ميدانية في مجال التنقيب عن الآثار. تبدأ الورشة بجولة في قاعات المتحف الوطني للاطلاع على أهم المكتشفات والقطع الأثرية التي يضمها. يلي ذلك تقديم شرح عن الموقع يتضمن معلومات تاريخية مبسطة إضافة إلى بعض المفاهيم عن عملية التنقيب وشرح لمراحل العمل في الموقع ثم تدريبهم على كيفية عملية التنقيب عن الآثار عبر تنفيذ تنقيب افتراضي، فضلاً عن تدريبهم على عملية تسجيل الآثار المنقب عنها وتصويرها وتدوينها في السجلات، ومعرفة آلية ترميمها ودراستها وشرحها. وتتيح هذه الورشة للمشاركين فرصة تجسيد دور عالم الآثار وتعريفهم بأعمال التنقيب وإكسابهم متعة الاستكشاف وحثهم على المحافظة على التراث والآثار.

 

من جهة أخرى، ينفذ المتحف ورشة عمل بعنوان «صناعة المستنسخات» داخل معامل الترميم، ينفذها مختص الترميم, وتبدأ الورشة بشرح آليات الترميم للطلاب المشاركين، وتعريفهم بتقنيات الترميم المختلفة والوسائل المتبعة, ودور المرمم في صيانة القطع الأثرية, ثم تطبيق ذلك على قوالب صُممت لتطابق عددًا من قطع المتحف.

 

ويؤكد هذا البرنامج سعي المتحف إلى تكريس ثقافة الحفاظ على الآثار والتحفيز على البحث في حضارة المملكة العربية السعودية وتاريخها المتجذر.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview