النسخة التجريبية   

المسارات السياحية في المملكة

مشاهدات: 429 2018/05/23 تعليق: 0

المسارات السياحية في المملكة
خريطةٌ للسياحة والتاريخ والحضارة

تحرير: مصطفى محمد

تصوير: نايف العنزي

 



 

وضع عكازه بشكل قائم في بقعةٍ من بادية نجد وضربها ثلاث مرات بالأرض، وقال: “إن هذه الأرض تختصر تاريخ العرب... منها خرجوا إلى العالم وإليها سيعودون بما كسبوه من ثقافات العالم”. هذه كانت جملة وليم ثيسيغر، أو “مبارك بن لندن”، كما كان يطلق عليه عرب المنطقة.

 

لسنواتٍ طويلة كانت طرق المملكة العربية السعودية ومساراتها علامات فارقة في التاريخ ومواقع جذب ووجهات مُثلى للانطلاق نحو الآفاق؛ وهي تعد بتجربة سياحية مذهلة حيث المعالم والرحلات البرية التي لا تكتمل إلا بمشاهدة تجربة غروب الشمس... رحلات الغوص والسفاري وممارسة رياضة “الهايكنج” الممتعة على أرض المملكة... نحن على موعد لاكتشاف الأماكن من جديد.

 

 

 

ومع تراكم الأرقام والإحصاءات، وبدراسة شاملة ومسح لأكثر المسارات صيتاً وشهرةً وقابليةً للتطوير؛ وضعت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أكثر من 60 وجهةً ومساراً سياحياً تتنوع مظاهرها بين مواقع طبيعية ومعالم تاريخية حيث الإرث الموغل في القدم إلى العصور الحجرية، مروراً بالعصور التاريخية والإسلامية، أعدتها المملكة لسياح الداخل مع صدور التأشيرة السياحية سوف تكون متاحة لسياحة رحلات ما بعد العمرة والسياح القادمين من خارج المملكة.

 

 

 

 

 

 

المسارات.. التجربة السياحية المتكاملة

 

على مدى الفترة الماضية قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث بتدشين مشروعها الكبير عن المسارات السياحية؛ فهو نموذج موجود في الكثير من دول العالم؛ إذ يمثل البحث عن وجهة للسياحة والسفر أمراً يهمُّ مُحبي السفر، حيث يتم تقديم رحلات سياحية وفق خريطة تتضمن عناصر جذب متميزة، وتجربة سياحية متكاملة العناصر، كل وجهة لها هوية خاصة مرتبطة ببيئتها التي لا يتم تكرارها أو نسخها في وجهة أخرى. المسارات ترصد أيضاً مواقع الزيارات كأواسط المدن، والوجهات السياحية، والمنتجعات، والمواقع الترفيهية، والتاريخية، والأثرية، ومواقع الأنماط السياحية الرائعة.

 

قبل أسابيع كان رجل الأعمال البريطاني الشهير السير ريتشارد برانسون في زيارة لمنطقة البحر الأحمر السياحية قال في نهايتها: “رأينا السلاحف تخرج من الماء لتضع بيضها في الرمال، في حين كانت النسور تحوم فوقنا في السماء... كانت حيوانات الأطوم الضخمة تعوم جوارنا في البحر... إنه بالفعل موقع بحري نقي، حيث الجبال المتناثرة وكأنها قطع فنية تخطف الأنظار. المملكة زاخرة بطبيعتها”.

اختيارات متعددة للسفر والمغامرة
خيارات متعددة تمنحها المسارات السياحية للسائح لاكتشاف أجمل الأماكن وأكثرها تنوعاً في السعودية حيث معايشة التاريخ والحضارات التي وُجدت على أرض الجزيرة العربية إلى جانب الرحلات الصحراوية، وتسلق الجبال، والغوص في البحار، وذلك عبر رحلات سياحية منظمة ومتكاملة تستطيع المنافسة عالمياً وتجذب أعداداً كبيرة من السائحين؛ فالمملكة لديها مقوماتها الثقافية والطبيعية الغنية التي تجعلها في مصاف أفضل المسارات العالمية بعد استكمال خدماتها ومنتجاتها.

حكاية التاريخ والجغرافيا
بلسان الحقب الزمنية تتحدث المسارات السياحية عن مكانة السعودية وأرضها التي ترسم خريطة طريق متنوعة للسياحة والتراث والحضاري في كل المناطق التي تحاكي التاريخ منذ آلاف السنين. بين مسارات جغرافية للمناطق نجد منها مسارات محور البحر الأحمر ومسارات المحور الجبلي، وأيضاً مسارات المحور الصحراوي، ومسار محور الخليج العربي، كما نجد المسارات المحلية في المدن وبين المناطق والمسارات التخصصية التي تلبي رغبات محبي المغامرة والاستكشاف ورياضة الهايكنج.

أشكال وأنماط متعددة.. الأحساء منها
للمسارات أنواع وأشكال متعددة يسير عليها برنامج الرحلة وفق ما رَسَـمَـتـْه الجهة المنظمة؛ ففي الأحساء تمثل تجربة المرور بأحد المسارات السياحية أمراً جميلاً؛ فقد وهبها الله مشاهد تجذب العقل وتبقى في الوجدان. بين تلك المسارات: “مسار بلدة القارة”؛ فهي تتمتع بأنواع سياحية وثقافية وتجارية إلى جانب أسلوبها الاجتماعي المتميز، حيث تتبوأ سفح الجبل العجيب جبل القارة، وما يحمله من أسرار وصور، كذلك مصنع الفخار الشهير “الدوغة” الذي مقره إحدى مغارات الجبل. آلاف الزوار والسائحين تأتي إليه من داخل المملكة ومن خارجها بشكل يومي لمشاهدة الجبل والدوغة في آن واحد.

تجربة على المسار في عسير 
تحفل الثقافة التقليدية العسيرية بالمعالم من الموروث الذي يحث على إكرام الضيف، خلافاً لمعالمها السياحية التي تضيف رونقاً مختلفاً؛ فهي من أجمل المناطق التراثية والتاريخية، إضافةً إلى تميزها بأشهى الأطعمة، والمشي في الغابات؛ للتمتع بأجمل المناظر الطبيعية، وتجارب التسوق في أشهر الأسواق الشعبية.

 

المسار الأول في عسير يبدأ من سوق الثلاثاء؛ أشهر الأسواق الشعبية التي تجد فيها منتجات المنطقة كالعسل والتمور والحبوب، يمكنك بعده استعادة عبق الماضي في قصر شدا ذلك الصرح الأثري الذي يبهرك هندسياً بذكاء بنائه وتشييده. وخلال الجولة قطعاً يمكن زيارة متحف الراقدي الذي يزخر بالمقتنيات التراثية العسيرية.

 

في عسير يمكن للسائح القيام بكثير من المغامرات حيث التوجه إلى الجبل الأخضر أحد المتنزهات المطلة على مدينة أبها، وعن طريق إحدى العربات المعلقة التي تربط الجبال في وسط المدينة يمكن التمتع بالمشهد الخلاب.

 

المسار الثاني في عسير هو لعشاق السير في وسط غابات العرعر والاستمتاع بمناظر المدرجات الزراعية الخضراء. التجوّل في متنزه السحاب الذي يشرف على تهامة بإطلالة رائعة، وموقع الطيران الشراعي حيث تتم ممارسة رياضة القفز المظلي من أعلى قمة جبال السروات. وفي نهاية الرحلة يمكنك أن تعانق التاريخ في قرية رجال ألمع، وستمشي بين ممراتها لتمتع ناظريك بالفنون الألمعية في أبنية تراثية من الحجر والطين ستدهشك بألوانها وكأنها لوحة طبيعية.

الرياض.. من للعراقة غيرها؟!
عاصمة المملكة العربية السعودية. مدينة نشأت ومنها كان اسمها حيث الرياض والخضرة والمسارات السياحية المتعددة والفريدة. وهي تعطي فرصة لخوض تجربة سياحية من نوع مختلف تنطلق بين العراقة والحضارة في ثلاثة مسارات متنوعة؛ التراثي الذي يسير بين طرز معمارية بين الآثار والقصور، والتجاري الجاذب لهواة التسوق والترفيه، ورحلات السفاري حيث الإثارة والتشويق؛ فالرياض مدينة مفعمة بالحيوية، وعبق التاريخ، والمناظر الخلابة.

 

فرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في منطقة الرياض قال إن الرياض تتميز بخمسة مسارات تجسد التنوع في المقومات السياحية؛ حيث المعالم السياحية والأثرية والتراثية. رحلة سياحية جذابة تحكي تاريخ المملكة وتجسد تراثها؛ فهي تضم في مسار المجمعة الذي يبدأ في مدينة الرياض مروراً بمحافظات المجمعة والغاط والزلفي، ومسار الرياض - الخرج - الدلم، ومسار الرياض - عودة سدير - روضة سدير، إلى جانب مسار شقراء الذي يبدأ من العاصمة مروراً بقرية القصب ومدينة أشيقر ومحافظة شقراء، وأخيراً المسار الداخلي الذي يتضمن مواقع سياحية وتراثية داخل مدينة الرياض تشمل: زيارة قصر المصمك، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي (المتحف الوطني)، ومتحف صقر الجزيرة، والدرعية، ووادي حنيفة.



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview