النسخة التجريبية   

الطائف.. الحاضرة العامرة

مشاهدات: 425 2018/06/30 تعليق: 0

تقع محافظة الطائف في الجزء الغربي من المملكة على سلسلة السروات، وتتربع على قمة جبل غزوان البالغ ارتفاعه ستة آلاف قدم؛ أي بين ارتفاع 1700 و2500 متر فوق سطح البحر، وتبعد 88 كيلومتراً جنوب شرق مكة المكرمة. كما أنها تقع على ضفتي وادي وجّ، وتحيط بها جبال سراة الحجاز من كل الجهات. 


يُعدُّ مناخ الطائف من أكثر المناطق اعتدالاً في المملكة، ويعود ذلك إلى وقوعها في منطقة مرتفعة وتعرضها للرياح الشمالية؛ فيلطف مناخها في فصل الصيف؛ مما يضعها على رأس قائمة السياحة الصيفية في المملكة، إضافةً إلى المواقع السياحية العديدة التي تحيط بالمدينة.

 

سحر الطبيعة بين الشفا والهدا

للطائف جمالها الأخاذ وطبيعتها الساحرة وأجواؤها المعتدلة، ويزداد هذا الجمال في الضواحي والمتنزهات الطبيعية، كما تتمتع المدينة بمقومات حضارية وسياحية وأثرية، وذلك في منطقتها المركزية وأسواقها وحواريها القديمة؛ ليعكس كل ذلك لمحة من الحضارات التي تعاقبت على هذه المنطقة.


واليوم، نستطيع القول، مع ما تشهده المدينة من نهضة تنموية هائلة، إن الطائف من أجمل وأكمل المدن السعودية؛ إذ ساهمت المشروعات التنموية الكبيرة في تعزيز البنية التحتية التي انعكست على الأهالي والزوار والسائحين. وقد شارك القطاع الخاص بدورة بقوه في خطط التنمية المتلاحقة؛ فكان له الدور البارز والملموس في تطوير المرافق السياحية، وكان شريكاً فعالاً في تطوير السياحة.


تعددت ألقاب الطائف بدايةً من (المصيف الأول) الذي قصده الملوك، مروراً بـ(الطائف المأنوس)، و(عروس المصايف)، وصولاً الى (مدينة الورد). وتوجت الطائف ألقابها بتحقيق إنجاز أضيف إلى سجلاتها عندما اختيرت (عاصمة المصايف العربية)، والجانب التاريخي كان من ضمن معايير فوز الطائف بهذا اللقب.

 

 

تتسم المحافظة بالكثير من الخصائص والمقومات السياحية التي جعلتها من أهم مواقع الاصطياف في المملكة، وفي الخليج، ومنها منطقة (الشفا) الشهيرة التي تقع في جهة الجنوب الغربي من الطائف، وترتفع عن سطح البحر نحو 2500م، حيث تكسوها الغابات الكثيفة بأشجار العرعر، ويربطها خط سريع مع الطائف ذو أربعة مسارات مزدوجة تم ربطها بخطوط سريعة دائرية مع منطقتي (الهدا) و(السيل).


وتشتهر (الشفا) بزراعة الفاكهة والعسل الصيفي، ويوجد فيها الكثير من المتنزهات العامة المفتوحة والحدائق الجميلة التي باتت مقصد أهالي المنطقة والسياح، مثل: حديقة الملك فيصل, حديقة الملك فهد، حديقة الملك عبدالله ، حديقة الردف، ومتنزه الحدبان، ومتنزه الشلال، ومتنزه البعيجان، ومتنزه الجبل الأخضر، ومتنزه النقبة الحمراء، وغيرها من الحدائق والمتنزهات.


إلى جانب (الشفا)، تُعدُّ منطقة (الهدا) من أهم مقاصد السياح؛ إذ تشتهر بكثرة المواقع السياحية الفريدة بها، وتقع في ناحية الغرب من جهة الطائف، وترتفع عن سطح البحر 1900م، وتبعد عن الطائف 15كم، وهي منطقة جميلة تكسوها الخضرة والجبال، ويربطها خط سريع يؤدي إلى مكة المكرمة، ولها خطوط سريعة دائرية تربطها بـ(الشفا) و(السيل). كما تشتهر بفاكهتها ووردها المميز الطائفي، ويوجد فيها عدة متنزهات غاية في الروعة، كما توجد فيها العربات المعلقة (تليفريك الهدا). ويربط التليفريك منطقة الهدا ومنطقة الكر بجسر معلق من العربات على امتداد 4,2 كم، وتبلغ طاقته الاستيعابية ألف شخص في الساعة للاتجاه الواحد. ويقع على مشارف جبال الهدا، ويطل على مكة المكرمة. ويوجد به موتيلات وكافتيريا، وبرج التلفريك، ومطعم، ومناطق ألعاب مغطاة، وجلسات مفتوحة. ويبلغ عدد العربات 52 عربة.

 



آثارٌ لا حصر لها

تزخر مدينة الطائف بسجل حافل من الآثار التي تحكي عراقة وتاريخ وماضي هذه المدينة، والتي تثبت أن لهذه البقعة تاريخاً عظيماً وحضارةً باسقةً. ولسوق عكاظ دور متميز في تراث الطائف قبل الإسلام وبعده. وهناك كثير من الحصون التي أقامها الأقوام الذين سكنوا الطائف قبل الإسلام.


ومن أهم الآثار الإسلامية في المدينة: مسجد عبدالله بن عباس وسط الطائف، ومسجد الهادي وسط المدينة في المنطقة المركزية، ومسجد عداس الذي أقيم على البستان الذي استراح فيه الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ومسجد الكوع أحد الآثار القديمة والثرية بالتاريخ، وهو موجود في المثناة، ومسجد الرسول عند سدرة الصادرة بوادي النمل بحي نخب. وهناك كثير من القلاع التي لا يزال بعضها قائماً إلى اليوم.


كما توجد في المدينة سدود أثرية، أشهرها سد وادي عكرمة، وما عليه من كتابات أثرية. وتضم مدينة الطائف مباني أثرية في عدد من الأحياء والشوارع تعد صفحات تحكي قصص الماضي؛ فهي تضم قصر شبرا التاريخي الذي يقف شامخاً وسط المدينة صامداً في مكانه على مدى أكثر من قرن حيث تأسس في عام 1323 للهجرة، إضافة إلى سبعة قصور أثرية عمرها يلامس القرن، تضوع بعبق التاريخ والحضارة وأنفاس الماضي، ومنها: قصر إسماعيل، وقصر البهوات، وكلها مشيدة بالأسلوب العمراني الذي عُرفت به المنطقة الغربية من المملكة. كما أن نوعية الصخور المستخدمة في التشييد مصدرها جبال الطائف التي تتميز بصلابتها.




ومن المتاحف المنتشرة في الطائف نذكر المتحف الإقليمي في قصر شبرا، ويُعد أكبر متاحف الطائف، ويضم بين جنباته أكثر من 30 ألف قطعة أثرية متنوعة، بينها مقتنيات أثرية وقطع تراثية محلية من العقود الماضية ومخطوطات قديمة وصور وشواهد حجرية ومنحوتات صخرية وأسلحة وذخائر ومستلزمات الحرف القديمة. وهنالك متحف عكاظ ومتحف أم السباع ومتحف القرية الخضراء.


إن جهود اللجنة العليا لتطوير الطائف أعادت الكثير من رونق المدينة والمحافظة وساهمت في تطويرها سياحياً واقتصادياً وحضارياً، اللجنة التي رفع طلب بإنشائها سمو أمير منطقة مكة وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية سابقاً وسمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وأقرتها الدولة  لتضم في عضويتها كلاً من: إمارة منطقة مكة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ووزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة المالية ووزارة البيئة والمياه والزراعة.




ورفعت اللجنة خطتها لتطوير الطائف وأقرتها الدولة لتشمل تطوير محور الهدا - الشفا وسوق عكاظ والطائف الجديد الذي يشمل المطار الدولي ومدينة التقنية ووسط الطائف التاريخي.

 

مدينة الريادة في المملكة

لقد سجلت مدينة الطائف الكثير من الريادات والإنجازات باسمها على مستوى المملكة، ومن ذلك:

أول مدينة سعودية تخطط هندسياً.

أول مدينة سعودية في الشرق الأوسط ينفذ فيها مشروع متكامل للمياه والمعالجة وتصريف السيول بمواصفات هي الثانية عالمياً بعد مدينة أمريكية.

أول مدينة سعودية تهبط بها طائرة سعودية.

أول مدينة تكون مصيفاً لحكومة المملكة والشعب السعودي وشعوب دول مجلس التعاون.

أول مدينة تحتضن أول حديقة من نوعها بالمملكة هي حديقة الملك فهد.

أول مدينة سعودية تُنشأ بها شركة كهرباء.

أول مدينة سعودية تنشأ بها مدرسة للموسيقى هي مدرسة موسيقى الجيش.

أول مدينة سعودية تحتضن أول مؤتمر قمة إسلامي.

أول مدينة سعودية يشق بها طريق جبلي ضخم هو طريق جبل كرا.

أول مدينة سعودية تعرف أول مشروع خيري بالمملكة هو مشروع القرش لمساعدة المحتاجين، وذلك عام 1357هـ.

أول مدينة سعودية تشهد إصدار العدد الأول من جريدة عكاظ عام 1379هـ؛ حيث أصدره الأستاذ أحمد عبدالغفور من غرفة في فندق العزيزية.

أول مدينة سعودية ينشأ بها أول مستشفى عسكري.

• أول مدينة سعودية يبنى بها سد مياه هو سد عكرمة








التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview