النسخة التجريبية   

أين تذهب هذا الصيف؟

مشاهدات: 47 2018/09/04 تعليق: 0

أكثر من 120 مهرجاناً سياحياً منوعاً في موسم صيف السعودية 1439هـ في كل مناطق المملكة، أعلنتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتتضمن ما يزيد على 1200 نشاط وفعالية بنسبة زيادة 20 في المئة مقارنة بالعام الماضي. ومن المتوقع أن تجذب تلك البرامج والفعاليات أكثر من 13 مليون زائر، وذلك خلال 110 أيام، وأن توفر أكثر من 8200 فرصة عمل مؤقتة للشباب في تنظيم المهرجانات بمختلف مناطق المملكة.

مهرجانات إجازة صيف السعودية هذا العام، يتم تنظيمها بالتعاون مع مجالس التنمية السياحية في المناطق وشركاء الهيئة، كما تراعي كل الفعاليات الطابع الخاص لكل منطقة بأنماط متنوعة تناسب جميع شرائح المجتمع، وتشمل الجوانب الثقافية والتراثية والرياضية والشبابية والبيئية والترفيهية والتسوق والمغامرات، وتنسجم مع الجهود المستمرة للهيئة في تنظيم ودعم إقامة المهرجانات، إلى جانب دعم ورعاية الفعاليات في المملكة مع تعزيز مقومات الهوية السياحية للمناطق المستهدفة.

وسيشهد هذا العام فعاليات أكثر للشباب وأخرى للنساء والأطفال، مع وجود فعاليات جاذبة ومفيدة ومتنوعة في كل الأنشطة، وإشراك الشباب والأهالي في تنظيم الفعاليات، مع تنظيم عدد كبير من الرحلات السياحية في مختلف مناطق المملكة لزيارة المواقع التاريخية والأثرية والمتاحف ومعالم التطور الثقافي والاقتصادي والحضاري، وأيضاً تنظيم المزيد من برامج الرحلات السياحية والمغامرات والاستكشاف بمشاركة الشباب، ورحلات أخرى ضمن برنامج (لا تترك أثراً)، وتحفيز منظمي الرحلات السياحية ووكالات السفر على تسيير رحلات طيران للوجهات الأكثر طلباً.

المجتمعات المحلية سيكون لها بالغ الحضور في الفعاليات من خلال أنشطتها وتسويق منتجاتها، إضافة إلى تطوير الفعاليات في الكثير من المدن والمحافظات وزيادة الاهتمام بها، وتشغيل المزيد من الفنادق والوحدات المفروشة في معظم المدن، والتأكد من جاهزية المزيد من المواقع السياحية والقرى التراثية والتركيز على مستوى النظافة في الوجهات الموسمية والمتنزهات الوطنية، وكذلك تهيئة مواقع وبرامج أكثر مخصصة للشباب لممارسة هواياتهم ومشاركتهم مع المجتمع، والرقابة على جودة الخدمات في منشآت الإيواء.

فعاليات كثيرة إذاً تنتظرك هذا الصيف، ومن بينها:


مهرجان الرياض الترفيهي 
25/6 إلى 22/7
يعد مهرجان الرياض للتسوق والترفيه من أضخم مهرجانات الصيف في العاصمة الرياض، ويقام في بداية الإجازة الصيفية من كل عام، ويضم الكثير من العروض التسويقية والترفيهية.

يقام المهرجان برعاية الغرفة التجارية في الرياض وتدعمه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، وتشارك فيه نحو ٣٢ جهة تسويقية وتجارية وترفيهية. ومن أهم فعاليات هذا المهرجان صناعة أكبر لوحة بالون لصورة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ومسابقات حية تقام عبر شبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى مسابقات في التصميم والحرف اليدوية وعربات الأطعمة، وكل ذلك تحت رعاية الأمير فيصل بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض. ومن أهم أهداف المهرجان إبراز الحضور التسويقي والسياحي الكبير للعاصمة الرياض بما يتوافق مع رؤية المملكة ٢٠٣٠.

مهرجان صيف عنيزة
24/6 إلى 23/7
تقام فعاليات مهرجان صيف عنيزة في ٣١ موقعاً مختلفاً بمشاركة الكثير من المؤسسات والجهات الحكومية ومؤسسات النفع العام، ويأتي زوار المهرجان من كل أنحاء المملكة ومن خارجها على حد سواء. ويشمل مهرجان عنيزة مناشط تسويقية وبرامج تربوية بالإضافة إلى مناشط تعنى بالفروسية وسباقاتها والخيول على أنواعها واختلافها وفعاليات رياضية.

ويشتهر مهرجان صيف عنيزة بفعاليات السوق المسوكف الشعبي الذي يزخر بالتراث المحلي للمنطقة ويلقي الضوء على الأعمال الشعبية واليدوية الجميلة ويعرف الزوار بمتحف الرشيد. وقد وجدت هذه المرافق إقبالاً كبيراً من الزوار. كما تجدر الإشارة إلى تعدد أنماط الفعاليات التي يرعاها المهرجان؛ مما يوضح حرصه على رعاية المواهب في مختلف المجالات.

الأحساء المبدعة
17/6 إلى 1/9 
يأتي هذا المهرجان هذا العام خاصاً باحتفاء الأمانة العامة في منطقة الأحساء وعدد من الجهات المسؤولة في المحافظة على الإرث التاريخي والتراثي والإبداعي لمحافظة الأحساء؛ بعد تسجيل اليونسكو لمنطقة الأحساء على قائمة التراث العالمي؛ وذلك لإلقاء الضوء على هذا التراث وجمالياته الفريدة من نوعها، وللحفاظ على سلامة هذا الإرث وتوعية الزائرين وإيضاح كيفية الاستمتاع الصحيح بهذا التراث العالمي.




وكما هو معلوم، تزخر محافظة الأحساء بالفنون الشعبية والصناعات التقليدية؛ ولهذا سيتضمن المهرجان الكثير من الفعاليات المتصلة بإرث المنطقة، كصناعة الطين والفخار، والحلي والذهب التقليدي، إضافةً إلى صناعة البشوت والعباءات الحساوية المعروفة، وذلك تحت رعاية صاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء.

مهرجان جداريات أبها
28/6 إلى 12/8
أصبح هذا المهرجان إحدى العلامات الفنية والسياحية الفارقة في منطقة عسير، والتي تعبر عن بصمات الفنانين والفنانات وتعكس إبداع وأصالة التراث العسيري، وفيه تزين الشوارع والجدران في مدينة أبها بأحلى ما يقدمه المبدعون من رسم وجرافيت وزخرفة وألوان تجذب السياح والزائرين. وكل عام يضاف إلى المدينة أكثر من ٢٠ جدارية في غاية الجمال والإبداع في مواقع مختلفة؛ لتعبر عن حضارة تراث المدينة التاريخي بحس فني عال يمثل مدارس متعددة من الفنون الانطباعية والتأثيرية والرمزية والسريالية والتجريدية، وبمساحات غير محدودة. وبهذه المساحات اللونية تت

حول الجدران الصامتة إلى أعمال فنية تحمل روح المكان وحضارته الضاربة في عمق التاريخ من المباني والقلاع والزخارف، ومن أبرزها فن القط العسيري والقصبة. كما يترافق المهرجان مع فعاليات ترفيهية ثقافية تعكس حضارة هذه المنطقة. ويجدر الذكر أن أمانة عسير ستشارك هذا العام باحتضان أطول جدارية فنية سعياً لدخول موسوعة (غينيس).




مهرجان العسل الدولي بالباحة
18/7 إلى 14/8
تحتضن منطقة الباحة أحد أكبر مهرجانات العسل في المنطقة، وذلك تحت رعاية سمو الأمير حسام بن سعود بن عبدالعزيز أمير الباحة، وهو مهرجان فريد من نوعه تُعرض فيه كل أنواع العسل والشمع المنتج محلياً وكل أنواع السدر والطلح والسمر وغيرها من منتجات العسل والشمع عالية الجودة والمطابقة للمواصفات السعودية.

يذكر أن اللجنة المنظمة تلقت طلبات للمشاركة في المعرض بأعداد كبيرة لعرض المنتجات الطبيعية من العسل الأصلي الفاخر؛ مما يعكس أهمية هذا المهرجان، إضافةً إلى ما يشهده من فعاليات ترفيهية وعلمية مصاحبة؛ مما يجعله وجهةً منتظرة تتجاوز أهالي المنطقة إلى سكان المملكة والخليج.

مهرجان صيف حائل
14/7 إلى 11/8
أحد أشهر مهرجانات الشمال الذي يضم الكثير من الأنشطة والفعاليات كالمعارض وفعاليات المسرح المتنوعة للكبار والأطفال، إضافةً إلى ما يعرض فيه من أعمال ومبادرات اجتماعية عدة. كما يعنى المهرجان بتقديم معرض للحرف اليدوية وأمسيات شعرية وإنشادية وعروض الدراجات النارية الماتعة.

يجدر الذكر أن مهرجان حائل هذا العام يأتي تحت عنوان (صيفنا أخضر.. يا بعد حيي)، وتنظمه أمانة حائل، كما يستمر شهراً في منتزه المغواة الترفيهي للاحتفالات، إلى جانب معرض (غذاكم أمانة).

ويضم المهرجان أيضاً فعاليات فريق الطموح والتحدي لذوي الإعاقة الجسدية الحركية والتشوه البصري في دلالة واضحة لاهتمام المهرجان بذوي الاحتياجات الخاصة. 

مهرجان التمور في بريدة
14/7 إلى 16/8
يعد مهرجان التمور في بريدة أحد أكبر مهرجانات التمور التي تعنى بعرض وبيع وشراء التمور، وذلك من ناحية أنواع التمر المعروضة فيه ومساحته التي يشغلها وعدد زواره؛ إذ يستقطب في مشاهد فريدة من نوعها المتسوقين من كل أنحاء المملكة، ومن الخارج أيضاً. كما يعرض المئات من أنواع التمور ذات الإنتاج الخصب والمتنوع والفريدة والمتميزة في المملكة، وذلك نتيجة حصاد أكثر من ثمانية ملايين نخلة داخل البلاد.

تجدر الإشارة إلى أن مهرجان تمور بريدة يعد رافداً اقتصادياً مهماً للمنطقة، ويصاحبه الكثير من الفعاليات الكبيرة الشعبية التي تعكس إرث تلك المدينة الكبيرة، ويحضره عددٌ كبيرٌ من كل مناطق المملكة كل عام.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview