النسخة التجريبية   

ينبع لؤلؤة البحر .. العيون والزروع والدُور

مشاهدات: 211 2018/09/04 تعليق: 0

تحقيق: مصطفى محمد - ينبع 

 

 

بتاريخٍ مُوغل في القِدم يمتد إلى أكثر من 2500 عام، وإطلالة ساحرة، تقف مدينة ينبع التي اشتُق اسمها من الماء على شاطئ البحر الأحمر؛ لؤلؤة لامعة، يعانق فيها الموج بألوانه القرمزية تلك الرمال الناعمة، ومن الخلف تظهر مبانيها ذات الأحجار المرجانية، وجدرانها العتيقة، ورواشينها الخشبية، تُعطي في تكوينها وألوانها أشكالاً رائعة جذبت معها ألباب الرحالة والشعراء، وبقي فيها عبق التراث وخلود المكان؛ فهي عاصمة الغوص، ومصيف العائلة. 

 

التاريخ والمعنى

في غرب المدينة المنورة على مسافة تبعد عنها 200 كيلو متر تقع ينبع في ناحية شاسعة من أرض الحجاز تُعرف بكثرة أوديتها وعيونها. وقد سُميت بهذا الاسم قبل نحو 2500 عام؛ لكثرة ينابيعها؛ أي عيون الماء فيها؛ يقول ياقوت الحموي في كتابه (معجم البلدان) عن الشريف ابن سلمة الينبعي إنه قال: «عددت بها مئة وسبعين عيناً»، وقيل إنها تصل إلى أكثر من ثلاثمئة ينبوع.

 

ولينبع شهرة كبيرة في كتب التاريخ وأحداث صدر الإسلام؛ لوقوعها على طريق القوافل التجارية بين الحجاز والشام، ذلك الطريق الذي شهد الكثير من المواقع بين الرسول -صلى الله عليه وسلم- وأصحابه من جانب، وقريش وبعض القبائل التي كانت تسكن تلك النواحي في الجانب الآخر، ومن ذلك غزوة العشيرة وغزوة بُواط وسرية العيص.

 

وكانت ينبع محطة تاريخية مهمة في الدولة السعودية الحديثة؛ فقد شهدت (لقاء رضوى) ذلك اللقاء الذي جمع الملك المؤسس الملك عبدالعزيز آل سعود -طيب الله ثراه- مع الملك فاروق الأول ملك مصر السابق في عام 1364هـ الموافق 1945م؛ للبت في تأسيس جامعة الدول العربية. كما تضم ينبع بين جنباتها مواقع تاريخية مهمة مثل حي الصور القديم ببنائه التقليدي الساحلي، وأيضاً البيوت الشعبية القديمة التي كان يسكنها تجار ينبع في السابق.

 

وسكن ينبع عدد من الصحابة الكرام.

 

«وتعرف ينبع بـ (مدينة الشعراء) : فقد خرج منها الكثير من العلماء والشعراء والأدباء والمؤرخين، من بينهم : الدكتور عبدالكريم محمود الخطيب، والشاعر أحمد عبدالرازق (الكرنب) المشهور بشعر الكسرة، والشاعر دخيل العقيلي، والشاعر حسن عبدالرجمن القفطي، وأيضاً محمد بن أبي بكر الكناني الذي تتلمذ على يد ابن خلدون .

 

ينبع القديمة والحديثة

دوماً كانت ينبع محطة مهمة في تاريخ البناء والحداثة في المملكة العربية السعودية؛ فهي تضم ثلاثة أقسام كلها تتحدث لغة التطوير والإبداع.

 

 

ينبع النّخيل: المدينة التاريخية القديمة، عُرفت بهذا الاسم نسبة إلى مزارع النّخيل الممتدة في كافة أطراف المدينة، وكانت تُسمى قديماً بوادي النّعيم بسبب ينابيع المياه الكثيرة ومزارع النّخيل الكثيفة التي تلتف حولها. ويوجد في هذه المدينة عدد من القرى والموانئ، أهمها ميناء الجار الذي كانت ترسو به سفن البرتغاليين أثناء المرور بالبحر الأحمر، كما كانت محطة مهمة في التاريخ التجاري القديم بسبب مرور القوافل التّجارية وقوافل الحجاج إلى مدن الحجاز ومدن شبه الجزيرة العربية، وسوقاً يجذب أبناء المدينة كل يوم اثنين في قرية السويق. 

 

ينبع البحر: المحطة الأهم في المدينة؛ لتميزها بالنشاط السياحي، فهي أحد المقاصد السّياحية، ومنطقة ذات جمال ساحر، لها إطلالة ساحرة على مياه البحر الأحمر، وتكثر فيها المنتجعات السّياحية؛ باعتبارها مكاناً مهماً لهواة الغطس، فهي مناسبة جداً للغوص في البحر الأحمر الذي تكثر فيه الشّعب المرجانية الجميلة.

 

 

ينبع الصناعية: أُنشِئت عام 1975م، وهي مدينة ذات حركة اقتصادية، ويوجد فيها أكبر ميناء صناعي، وهو ميناء الملك فهد الصناعي، كما تحتوي على عدد من مصافي النّفط، ولا تزال هذه المدينة تجذب إليها الكثير من الفرص الاستثمارية.

 

ينبع الساحرة العامرة

في رحلة المجلة إلى مدينة ينبع، بدأنا التعرف على تلك المدينة الساحرة العامرة؛ فهي مصيف العائلات ووجهة هواة الغوص والتصوير الفوتوغرافي، يممنا وجوهنا قبلة البحر لنشاهد الشمس تُظلل بأشعتها موج البحر، وقضينا نصف يومنا غوصاً نستكشف الشعب المرجانية والكائنات البحرية والأسماء بألوانها الزاهية. الصورة بكاملها ساحرة. وما إن حل المساء ذهبنا للتجول في طرقات المدينة القديمة الضيقة، وسط إرث حضاري ومعماري يعانق المشربيات الخشبية المعلقة التي كانت توفر الماء لعابري السبيل قديماً. 

 

 

لا يخطئ زائر ينبع بيت الخطيب، وبيت بابطين، والوكالات التجارية، والزيتية، وجامع ينبع، والشونة، المبنية بالأحجار المرجانية، وقد التقطنا عدداً من الصور التذكارية أمام أشهر المعالم السياحية في المدينة.

 

وعلى شريط الكورنيش الممتد على سواحل ينبع البحر، تجولنا سيراً على الأقدام. شاهدنا المسطحات الخضراء ومناطق التخييم الرملية وملاعب الأطفال الآمنة وأيضاً مناطق الشواء، كل هذه تجعل سواحل ينبع جاذبة للعائلات على مدار العام.

 

جميع السكان في ينبع يتحدثون عن ذلك المهرجان الذي يقام في فصل الربيع (مهرجان الزهور) الذي يستمر لعشرة أيام في ينبع الصناعية. يتم عرض الزهور خلال المهرجان بتناسق أخاذ وتنوع في الألوان يضاهي ألوان قوس قزح؛ حيث تتنوع الزهور المعروضة بين الأزهار الموسمية والدائمة.

 

على بُعد ٢٠ كيلومتراً من ناحية الشمال، يقع شرم ينبع؛ ذلك اللسان البحري المتعمق داخل اليابسة، وسط شواطئ رملية هادئة. قمنا برحلة بحرية ممتعة بجانب المنتجعات والمراسي، بواسطة قارب يتم استئجاره، وتوجهنا في نزهة بحرية ممتعة شاهدنا خلالها منظر القوارب واليخوت العابرة في مياه البحر. لقد كانت رحلة سياحية بامتياز تؤكد روعة الأماكن السياحية في المملكة.

 

مواقع سياحية في ينبع

• الكورنيش الجنوبي (الأقيفة)

كورنيش يمتد بطول كيلومترين على ساحل البحر الأحمر، فيه ألعاب للأطفال وأماكن للجلوس تمتد على مساحة من أشجار المانجروف؛ مما يضفي جمالاً على المنظر العام للكورنيش، ويُعد هذا الشاطئ مناسباً للسباحة والاستجمام والتمتع بالمياه الزرقاء الصافية.

 

• حي الصور التاريخي

عُرف بهذا الاسم نسبةً إلى سور ينبع القديم، وهو حي قديم تُمثل مبانيه طراز البناء التقليدي الساحلي، ويضم مجموعة من المباني التقليدية ذات الرواشن والشكل المعماري المميز مثل بيتي الخطيب والبابطين. ويتميز الحي بنسيجه العمراني؛ حيث الممرات الضيقة والساحات الداخلية التي تعكس حياة المجتمع خلال الحقب الماضية.

 

• سوق الليل

السوق القديم لينبع القديمة يعود تاريخه إلى ما يزيد على مئة عام، وهو السوق الرئيسي للمدينة، وتُعرض فيه السلع المحلية والقادمة من الخارج، ويكتسب السوق أهميته من وجود ميناء ينبع القديم بجواره، والذي كانت البضائع ترد من خلاله. ولسوق الليل ثلاث بوابات رئيسية متصلة بممرات داخلية على جانبيها محال تجارية يشعر معها الزائر بعراقة التراث والحنين إلى الماضي. 

 

• سوق السمك

السوق الأول والأكبر على مستوى محافظة ينبع؛ إذ يُمكن للزائر حضور ومشاهدة جلسات البيع والشراء والمزادات عندما يجلب الصيادون حصيلة يومهم، كما يستطيع الزائر مشاهدة الأسماك المفضلة للأكل والتي تعيش في البحر الأحمر، وهناك توجد قوارب للصيد بأنواعها المختلفة تستقطب الزائرين.

 

• شاطئ الهوارة والجكر

منطقة تشمل سوق السمك ومرسى القوارب وورش تصنيع القوارب وصيانتها، وتقدر بمساحة 30 ألف متر مربع، ويمكن استغلالها في الكثير من الأنشطة السياحية.

 

• متحف الأحياء البحرية

متحف فيه نماذج من الأسماك والحيتان الكبيرة المحنطة، وأنواع أخرى من الأحياء البحرية النادرة والمفترسة وبعض وثائق وأدوات الصيادين.

 

• الكورنيش الشمالي

يُعد من أجمل مواقع التنزه والاستجمام، وهو واجهة ينبع البحرية على البحر الأحمر بطول 15 كيلومتراً، ويوجد فيه عدد من الحدائق والمتنزهات وممشى صحي مطل على البحر، ويتميز بتنوع شواطئه؛ من صخرية وترابية جميلة، وهو ملائم للرياضات البحرية والسباحة والغوص، ويمكن قطع طوله من خلال السفن البحرية المؤجرة، أو الذهاب في رحلة صيد لا تُنسى.

 

• الخور الشمالي

شواطئ جميلة لخليج يقع شمال مدينة ينبع على مسافة 15 كيلومتراً، ويتميز بوجود استراحات وحدائق وشواطئ طبيعية، كما يمكن القيام بجولة بحرية في أحد (اللنشات) على طول خور الشرم البحري. 

 

• جزيرة المحار

تعد أحد المعالم السياحية البارزة غرب الكورنيش في ينبع الصناعية، وتبلغ مساحتها 521 ألف كيلو متر، وتضم شواطئ الشروق والغروب التي تضم الشواطئ الرملية المعدة لممارسة السباحة والأماكن المجهزة للتخييم وركوب الألواح الشراعية وممارسة هواية صيد الأسماك.


 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview