النسخة التجريبية   

فعاليات صيف المملكة تغيّر الجوّ

مشاهدات: 59 2018/10/17 تعليق: 0

شهدت المملكة هذا الصيف أكثر من 700 فعالية شملت كل أرجاء البلاد. وكعادتها؛ قامت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بتنظيم ورعاية الكثير من المهرجانات بكل المناطق. 

وجاء عيد الأضحى المبارك ليتوِّج تلك المناسبات بالفرح والحبور، ويختتم الموسم الصيفي الذي كان استثنائياً هذا العام.
ومن تلك الفعاليات العديدة نقتطف ملامح بعض المناسبات التي جرت حول المملكة، ومن ذلك: 


صيف المتحف

المكان: الرياض

شهد المتحف الوطني في الرياض الكثير من الفعاليات والأنشطة الثقافية والترفيهية الموجهة إلى الجمهور بدءاً من عمر خمس سنوات فما فوق، ولاقت تلك النشاطات إقبالاً كبيراً من العائلات لتنمية مواهب الأطفال والناشئة. وجذب المكان رحلات جماعية من جهات وجمعيات كثيرة من خارج الرياض.
ومن أهم الفعاليات التي شهدها صيف المتحف: التصوير دون كاميرا، وتزيين الفخار، والخط العربي، إضافةً إلى الأزياء، والألعاب الشعبية، وصناعة الحلي. كما أقيمت ورش عمل لفن الطباعة والكولاج.
وقد ساهمت ورشة العمل المخصصة لفن الخط العربي بتعريف الناس بأنواع الخطوط العربية، ومنها النسخ والرقعة والثلث والكوفي والطغراء، مع صور توضيحية لكل خط وطريقة كتابته.

 


مهرجان طريف

المكان: طريف
التاريخ: من 14 حتى 23 يوليو

شهد هذا المهرجان الدوري الذي يُقام تحت مظلة مجلس التنمية السياحية بمحافظة طريف شمال المملكة، إقبالاً كبيراً، وفعاليات استثنائية هذا العام، وتضمَّن الكثير من فعاليات التسوق ومسرح الطفل، إضافةً إلى الأمسيات الشعرية والندوات والمسابقات والعروض التراثية ومعارض الأسر المنتجة، وكل ذلك إلى جانب فعاليات الرسم الحر، وملتقى للمصورين الفوتوغرافيين.


كنز غابة رغدان

المكان: الباحة
التاريخ: من 15/5 حتى 25/8

شملت فعاليات كنز غابة رغدان عيدي الفطر والأضحى، وتنوعت ما بين معارض فنية وحفلات غنائية وعروض مسرحية على مدى ثلاثة أشهر؛ وذلك لإحياء التواصل مع تلك الغابة الساحرة، وتفعيل مكانتها في وسط الباحة.
وقد جذبت تلك الفعاليات جميع شرائح الأسرة، وتنوعت مواضيعها؛ فمن الرسم على الوجوه إلى المعارض التشكيلية التي شاركت بها أسماء كبيرة على مستوى المملكة، إضافةً إلى فعاليات التلوين والتصوير والطبخ الشعبي والغناء وغيرها.

 



مهرجان صيف نجران

المكان: نجران
التاريخ: من 25 أغسطس حتى 2 سبتمبر

شهد مهرجان صيف نجران الذي نظمته أمانة المنطقة وفرع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في متنزه أبا الرشاش بمدينة نجران، حضوراً كبيراً هذا العام متجاوزاً خمسين ألف زائر؛ نظراً إلى ما قدمه من فعاليات ونشاطات ناسبت جميع أفراد الأسرة؛ من مسابقات للأطفال والكبار، ومسرح الطفل والأسرة، وبرامج لكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، والعروض المسرحية، والألعاب الترفيهية، والخيمة التراثية، إضافةً إلى أركان الأسر المنتجة، والحرفيين، والفن التشكيلي.

 




مهرجان صيف الشرقية 39

المكان: الدمام
التاريخ: من 29 يوليو حتى 7 أغسطس

شهد مهرجان صيف الشرقية حضوراً رسمياً وشعبياً واسعاً هذا العام، وشمل أكثر من 50 فعالية متنوعة للعائلات والشباب.
وتوزعت الأنشطة بين الكثير من البرامج التراثية التي تحاكي الموروث الشعبي للمنطقة، وخيمة التزلج التي تم إدراجها ضمن فعاليات المهرجان للمرة الأولى، وكذلك خيمة قفز (الترامبليون)، وهي إحدى الفعاليات الجديدة في المهرجان هذا العام، إضافة إلى خيمة الأسر المنتجة التي تحرص أمانة المنطقة الشرقية على إقامتها بشكل دائم، وكذلك الفعاليات المتنوعة للطفل من خلال خيمة تم تخصيصها لهذا الغرض، وأيضاً خيمة الفعاليات الرئيسية التي ضمت أهم وأبرز فعاليات المهرجان.

 




التراث السعودي

المكان: الرياض
التاريخ: 1 -2 أغسطس

اهتمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بإبراز التراث السعودي وتأكيد حضوره هذا الصيف؛ ليظل هذا التواصل مع التراث الشعبي والعادات الأصيلة؛ فشهدت مدينة الرياض فعاليات للتراث شملت الحرف التقليدية والملابس والمأكولات والفنون الشعبية، والتي تعد من أهم عناصر التجربة السياحية في المملكة التي تتمتع بتنوع فريد في كل عناصر التراث الشعبي بين كل المناطق. ويمثل كل نوع من هذا التراث العريق الحياة الاجتماعية بمختلف مجالاتها في كل منطقة، ويتطلب التعرف على هذا التراث وتذوقه والاستمتاع به زيارة الوجهات المحلية.
 




مهرجان الجوف حلوة

المكان: سكاكا
التاريخ: من 1 إلى 10 أغسطس

حظي مهرجان الجوف حلوة هذا العام بنجاح هائل، ولقي ردود أفعال طيبة لحسن تنظيمه وتعدد فعالياته التي شملت جميع أفراد الأسرة. وشهد المهرجان الصيفي الدوري لمدينة سكاكا مجموعة من فعاليات الأطفال وعروض الأسر المنتجة، إضافة إلى إقامة عدد من الأمسيات والفعاليات الترفيهية والتسويقية التنشيطية.
يذكر أن الفعاليات أقيمت على أرض منتزه النخيل في مدينة سكاكا، وحضره الكثير من الشخصيات الرسمية، كما تميز الحفل الختامي بتقديم لوحات استعراضية وتمثيلية جميلة نفذتها فرقة أميرات الجوف.

 




مهرجان تيماء السياحي

المكان: تيماء
التاريخ: من 25 أغسطس حتى 2 سبتمبر

واصل مهرجان تيماء السياحي عطاءاته، وتوَّج دورته هذا العام بنجاح آخر استفاد منه أهالي المحافظة عبر الكثير من الفعاليات، منها: الأسر المنتجة، والخيمة الشعبية وتراثها، والمسابقات الثقافية، ومسرح الطفل، ومسابقات الهجانة والفروسية، والفنون الشعبية، وعروض الطيران الشراعي، ومسابقات ذوي الاحتياجات الخاصة.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview