النسخة التجريبية   

مهرجان تمور بريدة 39

مشاهدات: 57 2018/10/17 تعليق: 0

بريدة - ملفي الحربي

أحدث مهرجان تمور بريدة 39 حراكاً سياحياً واقتصادياً في منطقة القصيم بشكل عام وفي مدينة بريدة بشكل خاص، إذ احتضن المهرجان انتاج حوالي ثمانية ملايين نخلة وأوجد حوالي أربعة آلاف فرصة عمل لشاب وشابة، كما شهد السوق زيارة حوالي ثلاثة وستين ألف سيارة يومياً تحمل كميات كبيرة ومتنوعة من التمور بين بيعٍ وشراء.

 ووصف التجار والمزارعون هذه المناسبة بأنها تظاهرة اقتصادية واجتماعية وثقافية موسمية كبيرة في المملكة، تشهد فعالياتها مدينة التمور في بريدة على مدى 36 يوماً، وكأنها مسرحٌ مفتوحٌ فيه على عدد  من الفعاليات والبرامج والأنشطة التي تُعنى بالتمور ومشتقاتها، وبرامج  ثقافية وتوعوية واجتماعية وترفيهية وتراثية وفعاليات سياحية تستهدف المجتمع. 

تنظيمٌ لائق واحتفائيةٌ خاصة
أمانة منطقة القصيم أعدت مناخاً تسويقياً وترفيهياً مناسباً للتمور والنخيل، ووفرت بيئة مناسبة للمزارعين والتجار والزوار بـ”مدينة التمور” في بريدة إذ يعد مهرجان تمور بريدة من أكبر المهرجانات السعودية، وقدمته بصورة تليق بحجم الانتاج الضخم لمزارع القصيم التي اعتادت على تصدير كميات هائلة من التمور داخل المملكة وخارجها، كما حرصت أمانة القصيم على توسيع الحراك الاقتصادي في سبيل زيادة حجم المبيعات السنوية التي تصل إلى ملياري ريال سنوياً والسعي لزيادة تسويق التمور وجذب القوة الشرائية وتوسيع دائرتها وتهيئتها للمستهلك والمستثمر تشجيعًا للمنتج الوطني الذي يفاخر به الجميع.
 وقد جرى توزيع مسارات ساحة البيع على المسوقين، وتكثيف فرق ضبط الجودة والإحصاء وإيجاد مكتب لخدمة المتسوق وإرشاده لأجود التمور وأصنافها وخدمات ما بعد البيع تشمل تعبئة وتغليف التمور، ونقلها إلى داخل وخارج المملكة، وساحة للتصدير لكبار التجار والمصدرين والتي تنطلق منها أطنان من التمور إلى مدن المملكة والدول المجاورة، وخصصت خيمة للبيع بالتجزئة يمارس من خلالها الشباب بيع التمور.
وتقوم أمانة منطقة القصيم بدور فاعل في التنظيم وتهيئة ساحة التمور والخدمات البلدية المساندة، وإيجاد مختبر لسلامة الأغذية يقوم على رصد ومراقبة حالات التلوث في منتجات التمور المعروضة وضبط حالات الغش التي قد تحدث في ساحة التمور والإرشاد والتوعية والتثقيف.
وحظي مهرجان تمور بريدة باهتمام صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود، أمير منطقة القصيم، حيث زار سموه المهرجان ودشن منتجع «ديرتي» الزراعي الريفي، والذي يعتبر نافذةً جديدة داعمةً للحراك السياحي والاقتصادي المصاحب لفعاليات المهرجان، واطلع على أقسام المنتجع وأركانه المتنوعة التي تشمل الحرفيين والأسر المنتجة والحياة الزراعية المتكاملة الريفية والجلسات المنتشرة داخل المنتجع، كما تجول سموه في ساحة الحركة التجارية  والتقى بالمزارعين والدلالين وتجار التمور وشاهد  الفعاليات المصاحبة والمعارض المشاركة.
وأكد سموه أن القصيم من المناطق المتميزة في استعراض وتعزيز هذا المنتج الحيوي الوطني، مؤكداً أن مدينة بريدة للتمور تعكس للجميع قوة التنافس والعرض لإبراز هذه المنتج من تمور المنطقة، مفيداً سموه أن النخلة ومنتجاتها هي من صلب الاهتمامات لقيادة هذه البلاد المباركة ـ أيدها الله ـ من خلال رؤية 2030، وأكد أمير القصيم أن التكاتف وروح الأسرة الواحدة أحد العوامل الهامة نحو تحقيق النجاح والنمو، وأشاد أمير منطقة القصيم بالجهود التي تبذلها شركة السلوم والغيث من خلال تبنيهم لتدريب الشباب وتمكينهم للعمل وبدء مشاريعهم في مثل هذه المحافل، متمنياً رؤية العديد من الشركات في هذا المجال لتدريب الشباب والشابات، مقدماً شكره لأمانة منطقة القصيم ولكافة الجهات الحكومية والخاصة المشاركة على ما قدم من جهود لخدمة زوار ومرتادي مدينة بريدة للتمور، سائلاً المولى عز وجل أن يديم على هذه البلاد أمنها واستقرارها ونعمها.
وراعى المهرجان الجوانب الترفيهية وجوانب المتعة والتسلية فقد جهز موقعين مختلفين لقضاء الأوقات تحت ظلال النخيل في منتجع ديرتي في  الفترة الصباحية، وفي الفترة المسائية تقام فعاليات عائلية في واحة النخيل بحديقة مركز الملك خالد الحضاري ببريدة.

شبابٌ واستثمار
ويعد مهرجان بريدة إحدى أهم الوجهات الاقتصادية للشباب في تجارة التمور  ومحفلاً ملهماً للشباب العصاميين والمكافحين والباحثين عن التجارة، وأصبح سوق تمور بريدة انطلاقا لتجارتهم ويؤكد عددٌ من الشباب أن موسم التمور بمدينة بريدة فرصة للشباب للتجارة والثراء.
المستثمرون الشباب أكدوا أن تجارة التمور مربحة وتدر أموالاً وتفتح آفاقاً أوسع للثراء وطلب الرزق، مقدرين التسهيلات المتاحة لهم من قبل مهرجان تمور بريدة، وبالدعم اللامحدود من قبل صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود أمير منطقة القصيم للشباب على كافة الأصعدة.
يذكر أن مهرجان تمور بريدة  وجد إقبالاً شديداً هذا العام من قبل طاقات شبابية ووفر فرصاً لعصاميتهم في تحقيق تطلعاتهم التجارية والمالية، حيث تم تجهيز خيمة للتجزئة يجتمع فيها الشباب لشراء ما يستطيعون من حراج التمور وبيعه بالتجزئة، كما يتدربون فيها على أساليب البيع والتسويق.
وتحتوي الخيمة على 70 مبسطاً وتدعم إدارة المهرجان الشباب على خوض غمار التجارة من خلال عملية البيع والشراء، واطلاعهم على طرق وسبل التجارة وتدريب وتثقيف الشباب ومساعدتهم للبحث عن فرص العمل وخوض غمار العمل الحر، كما سجل المهرجان حضوراً نسائيا جيدا في التعامل مع التمور.

حراك سياحي وجهود استثنائية
لقد أصبح مهرجان التمور في القصيم وجهةً سياحيةً وتجاريةً تقصد سنوياً من داخل المملكة وخارجها، الأمر الذي حرّك اقتصاد المنطقة برمتها، فعلى سبيل المثال شهد قطاع الإيواء ارتفاعاً بنسبة 200% في نسب الإشغال نتيجة لقدوم عدد من التجار والمتسوقين من خارج القصيم وذلك لحضور الفعاليات والتزود بكميات من التمور والإتجار فيها، وكشف أحد ملاك الفنادق أن المهرجان هو موسم منتظر لأصحاب جميع المهن وبالذات قطاع الفنادق حيث تنشط حركة الإيواء وتشغل الفنادق والشقق المفروشة على اختلاف فئاتها، وقد كانت الحركة هذا العام نشطة جداً ومبشرة وواعدة للمزيد من التوسع.
من جهةٍ أخرى، وبالتزامن مع المهرجان، شهدت المزارع الريفية بمنطقة القصيم  نشاطاً سياحياً صيفياً متميزاً، حيث شغلت من الأسر والأفراد بشكل كبير.
يذكر أن فرع الهيئة العامة للسياحة بمنطقة القصيم كان شريكاً أساسياً في دعم فعاليات مهرجان تمور بريدة من خلال عضويته باللجنة الإشرافية للمهرجان كما سوق للفعالية وروج لها عبر وسائل وقنوات الهيئة المختلفة، إضافةً إلى إسهاماته السنوية في حصر وتغطية الأثر الاقتصادي وعدد الزوار عبر ماس.
أيضاً شارك عدد من الجهات الحكومية بتثقيف زوار مهرجان تمور بريدة  من خلال تقديم إرشادات ومعلومات قيمة تلامس المجتمع  وقدم فرع وزارة البيئة والمياه والزراعة بالقصيم العديد من المعلومات التي تتعلق بالنخيل والخدمات للمزارعين وإرشادهم بأهمية النخلة والعناية بها، وترشيد استهلاك المياه إلى جانب توزيع المنشورات التوعوية حول زراعة النخيل وجني المحاصيل والآفات التي تصيب المحاصيل الزراعية وطرق الوقاية منها.

 

 

 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview