النسخة التجريبية   

الخُبَر.. جوهرة على ساحل الخليج العربي

مشاهدات: 66 2018/10/17 تعليق: 0

تحقيق: محمد الشهراني

تصوير: مهند جمال اليحيى وعبدالله غالب

 

 

تقفُ على كتف الخليج بأضوائها الحالمة وشوارعها الحميمة، تميزها بأصوات بحارتها المعروفين وأشرعتها القديمة في المدينة العتيقة، بهذه التوأمة بين التاريخ والمستقبل جنباً إلى جنب، بكل هذا الجمال تتشكل ملامح تلك المدينة الجميلة، الخبر، جوهرة الشرقية ودرة الخليج. تلك المدينة التي تم اختيارها ضمن برنامج «جودة الحياة 2020» لتكون واحدة من ضمن أفضل 100 مدينة للعيش في العالم. البرنامج الذي يعد واحداً من اثني عشر برنامجاً من برامج التحول الوطني 2020.

 

وهاهي «الخبر» اليوم تتهيأ كي تضع نفسها على قوائم المدن الأكثر جمالاً وحضوراً على لوائح التصنيف العالمية وتعكس المستوى الذي وصلت إليه المملكة وتحتل المراكز المتقدمة عربياً في البيئة والجمال ومستوى الخدمات. وقد آن الأوان للسياحة المحلية أن تزدهي أمام العالم  بعد الجهد الذي بذلته الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني.

 

الموقع والنشأة

الخبر إحدى مدن المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية، تقع جنوب الدمام التي تبعد عنها بمسافة 17 كم، وتبعد عن مدينة الظهران 10 كم تقريباً، وقد ازدهرت بعد اكتشاف النفط.

وأسهمت المشروعات الهائلة التي نفذتها الحكومة في جعل المدينة من الوجهات الهامة سياحياً، فموقعها على شاطئ الخليج العربي وطقسها الرائع والجميل في كل فصول السنة وتضاريسها وجمال عمرانها وتخطيطها، ساعدت بشكل كبير في أن تكتسب المدينة مكانةً وتكون مقصداً للسياحة الداخلية، وتأتي الخبر ضمن أوائل مدن المنطقة الشرقية من حيث وفرة الفنادق والشقق المفروشة.

 

تفاصيلٌ تصنع السحر

وعلى الرغم من حجمها إلا أن القلب يتعلق بها وبجمالها وهدوئها.

بدءاً من كورنيشها الساحر مروراً بمطاعمها الفارهة وشوارعها الواسعة، المنقوشة والمرصعة بالحجر، تنغرس المدينة في الذاكرة وتأبى أن يلفها النسيان. كما يلفت زائرها أنه في كل زاوية من زوايا المدينة يجد معلماً يجسد جمالاً من نوعٍ خاص.

حازت الخبر على العديد من الألقاب التي باتت تعرف بها، مثل: لؤلؤة الخليج وعروس الشرقية، وقد جمعت الخبر بين الحداثة والعراقة وتميزت بموقعها  التجاري.

ولقضاء أجمل جولة في نهاية الأسبوع، هناك خيارات عدة إذ يمكن التوجّه إلى منتزه الأمير فيصل بن فهد وهو الواجهة البحرية كما يمكن التوجه لكورنيش الخبر، وللتسوق في المدينة هناك خياراتٌ متعددة أيضاً، ويمكن التوجّه خلال نصف ساعة إلى «الظهران» مدينة الإدارة والصناعة النفطية، أو شاطئ نصف القمر.

ومن مركز المدينة إلى كورنيش الخُبر تستغرق رحلتك سبع دقائق سيراً على الأقدام وسط مدينة تنبض بالحياة، وعلى جانبي الطريق تجد المحال التجارية الفخمة والماركات العالمية الأكثر رواجاً في دول العالم ومباني شيدت لتبقى وتحكي قصة نجاح الخُبر الفريدة.

وتتميز الخبر بمخططها العمراني وشوارعها الفسيحة التي تتيح سهولة الحركة. ولمحبي الأسماك فإن المدينة تشتهر بأسماكها التي يتم اصطيادها من الخليج العربي على مدار العام، ويمكن للزائر شراء التمور الفاخرة بكافة أنواعها وبأقل الأسعار فالمنطقة الشرقية بصورة عامة مصدرة لأنواع جيدة من التمور.

 

الأماكن السياحية في الخبر

كانت الخبر  في الماضي عبارة عن ميناء صغير في الخليج العربي إلى أن تم اكتشاف حقول النفط فأصبحت واحدة من أهم الموانئ الصناعية والمراكز التجارية في المنطقة الشرقية وهي تضم معالم سياحية رائعة.

 

جسر الملك فهد

جسر الملك فهد إحدى الروائع المعمارية العالمية، فهو من أطول جسور العالم البحرية وأكثرها جمالاً من حيث الهندسة والتخطيط والتصميم الإنشائي. ويبلغ طول الجسر 26 كيلومتراً كما يربط بين مدينة الخبر ومملكة البحرين.

 

مركز الأمير سلطان للعلوم والتقنية (سايتك)

يعتبر مركز سايتك للعلوم واحداً من أحدث المراكز العلمية في العالم ومكان علمي ممتع ومثير مع عائلتك، والمركز ذو صلة بالعلوم المختلفة والتكنولوجيا حيث تُقدم العروض بأسلوب تفاعلي مما يجعلها مثيرة للاهتمام للأطفال والبالغين على حد سواء، كما أن هناك العديد من التجارب العلمية الترفيهية التي يمكن للزوار المشاركة فيها. ويوجد في المركز سينما ثلاثية الأبعاد لعرض الأفلام الوثائقية والتاريخية والتعليمية، كما يضم قبة علمية ومرصد فلكي.

 

كورنيش الخبر

كورنيش المدينة هو أجمل الأماكن السياحية فيها على الإطلاق فهو مليء بالمناظر الخلابة، وقد عملت أمانة المنطقة على تطويرها بشكل دائم، حيث تأتي العائلات إلى «الواجهة البحرية» بشكل مستمر لزيارته وزيارة الحدائق البكر والأماكن الهادئة التي تتواجد على امتداد الكورنيش. ويمكن للزائر التجول على طول الكورنيش الذي تصطف على جانبه الأشجار كما يبدو الهيكل الأبيض المزخرف للمسجد الشهير على الكورنيش مذهلاً، وأيضاً تستطيع زيارة الحدائق والمساحات الخضراء المزروعة على امتداده وقضاء وقت ممتع جداً وهادئ والحصول على الكثير من الخيارات، فالمنطقة مناسبة للركض وركوب الدراجات وبها العاب خاصة للأطفال ومناطق احتفالات في منطقة البلازا.

 

برج المياه

يعتبر برج المياه بالخبر الواقع على كورنيش الخبر واحداً من معالمها، وهو مكون من ثلاثة طوابق مع مطعم بأعلى البرج مما يوفر لرواد المطعم أفضل تجربة فريدة من نوعها لتناول الطعام مع التمتع بمناظر وإطلالات على المدينة بأكملها. كما أنه يحتوي على شرفة كبيرة حيث يمكن للزوار الوقوف ومشاهدة المناظر الجميلة من أعلى في هدوء. أما أدنى البرج فيحتوي على خزان مياه.

 

شاطئ نصف القمر

من المعالم الرائعة بمدينة الخبر ذلك الساحل برماله الناعمة، يتوافد عليه الزوار للاستمتاع بمنظر البحر مروراً بشاطئ العزيزية، ويجمع شاطئ نصف القمر بين خضرة العشب المزروع ورمال الساحل البيضاء، وتصطف على جانبيه منشآت سياحية من مطاعم وفنادق عالمية. يقع نصف القمر على الساحل الجنوبي المدينة، وهو الوجهة الأولى للعائلات في المنطقة.

 

المولات التجارية والشاليهات

تتمتع مدينة الخبر بالعديد من المجمعات التجارية التي تقدم أرقى الماركات العالمية والعلامات التجارية كما يتوفر فيها العديد من وسائل الترفيه والمطاعم ودور السينما ومنها: مجمع الراشد التجاري، الظهران مول، الخبر مول، فنيسيا مول، شاليهات النخيل، شاليهات هوليدي إن، شاليهات موفنبيك، شاليهات راديسون بلو، شاليهات شاطئ الغروب وغيرها



التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview