النسخة التجريبية   

ملتقى ألوان السعودية..الوطن بعدسات أبنائه

مشاهدات: 64 2019/01/17 تعليق: 0

تقرير: فريق ترحال

 

 

في ملتقى ألوان السعودية تستطيع أن تتلمس الهوية الوطنية والحس بالانتماء، من خلال صور فوتوغرافية وأفلام قصيرة، صنعها هواة أحبوا الوطن، ومحترفون تنافسوا على إبراز ملامح جمال الأماكن السياحية في السعودية. هذه الإبداعات أكدت أهمية فن التصوير كأحد العناصر الرئيسية المساهمة في الارتقاء بالمنظومة السياحية للمملكة، حيث توثيق الجمال وحب الوطن يتجليان في صورٍ تمازجَ فيها اللون والضوء والظل؛ لتبقى حيةً في ذاكرة مواطنٍ يحتفي بوطنه.

 

ألوان الطيف السبعة

النسخة السابعة من ملتقى ألوان السعودية افتتحها صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، في مركز الرياض الدولي للمعارض والمؤتمرات. يدهشك الملتقى بتنوعه الفريد بين الصور التي توثق لمرحلة، وتلك التي التقطها المحترفون والهواة للأماكن السياحية في المملكة. كان الملتقى تظاهرة فوتوغرافية فريدة تجمع بين الإبداع والمعرفة، كما كانت أروقته وأركانه محرضة على المرور مرات ومرات.

 

وقد شهدت هذه النسخة مشاركة مجلس السعودية للأفلام بتقديم عدد من الدورات التدريبية المكثّفة في مجال التصوير الفوتوغرافي، وإنتاج الأفلام التي قدمها مدربون من أمريكا وأستراليا. كما شمل البرنامج العلمي تجارب وجلسات نقاش في صناعة التصوير وإنتاج الأفلام يقدمها 30 خبيراً محلياً وعالمياً. كما شهد الملتقى تنفيذ برامج أشمل لما بعد الملتقى تستهدف الوصول إلى جميع المواطنين والمقيمين في مختلف المناطق، تتضمن أنشطة متعددة، من بينها المعرض المتنقل الذي يجول بين مدن المملكة.

 


 

عدسات فائزة

وقد تفضل الأمير سلطان بتكريم الفائزين في مسابقة ألوان السعودية للتصوير والأفلام القصيرة، إلى جانب تكريم الفائزين بجائزة سموه للتصوير، بعد تلقي لجان ومحكمي الملتقى مئات الأعمال والصور والمقاطع للهواة والمحترفين من جميع أشكال التصوير التقليدي والعصري، وهم:

 

جار الله بن عبدالله الحمد الذي فاز بجائزة محور (رواد التصوير)، والتي خصصت للأفراد السعوديين الذين ساهموا في تقديم خدمات جليلة للوطن من خلال أعمالهم في مجالات التصوير، وممن يساهمون بشكل مستمر في تطوير التصوير في السعودية.

 

وفاز أمين حمزة القصيران بجائزة محور (المؤلفات والمطبوعات)، والتي كانت مفتوحة لجميع المواطنين ولذوي الجنسيات الأخرى من الأفراد والجهات الحكومية والخاصة وغيرها في المملكة وخارجها، من الذين قدموا خدمات جليلة للوطن من خلال مؤلفاتهم ومطبوعاتهم المتعلقة بالتصوير الضوئي والأفلام.

 

أما جائزة محور (التراث الحضاري)، والتي تبنت جائزة الأمير سلطان للتصوير في هذه الدورة وعبر محورها الرئيسي (اكتشاف المصورين المحليين والدوليين المهتمين بالمحافظة على التراث العالمي من مختلف أنحاء العالم)، فقد فاز بها كل من: محمد عبدالعلي بوحسن، وجلال رفعت المسري.

 

كما أعلنت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني أسماء الفائزين بجوائز الصور والأفلام القصيرة في جميع الفئات؛ ففي فئة (التراث الحضاري) حصل مازن فلمبان على المركز الأول، ونال المركز الثاني عمر النهدي، أما المركز الثالث فكان من نصيب عبدالرحمن البريه.

 

وفي فئة (الطبيعة واللاند سكيب) حصل على المركز الأول عبدالقادر الغوازي، وجاء المركز الثاني من نصيب عبدالله الرويس، وحقق المركز الثالث أحمد المسعود. أما فئة (السعودية من السماء) فقد ظفر بالمركز الأول أحمد العسيري، وذهب المركز الثاني لحسن المبارك، والمركز الثالث لفهد الحسين. وفي فئة (السعودية اليوم) حصل محمد الفالح على المركز الأول، وعبدالله العيدي على المركز الثاني، فيما نال محمد الشريف المركز الثالث. وفي فئة (الهواتف الذكية) حصلت بثينة الحارثي على المركز الأول، وعبدالله الشثري على المركز الثاني، وأماني الحبشي على المركز الثالث. أما فئة (عيون عالمية) فقد حصد جائزتها الأولى عبدالرزاق كوزيهنا، وحقق قاسم الفارسي المركز الثاني، في حين حصل خاطر الأحمد على المركز الثالث. وفي فئة (تصوير الجمهور-الصور) فاز كل من فواز الحربي عن صورة باسم «وجهة سياحية»، وعلي شايع عن صورة بعنوان «غروب في السودة»، وحمود المجنوني عن صورة بعنوان «قافلة الجمال».

 

وقد حصد الجوائز في فئة الأفلام كل من: محمد علي المرجي عن فيلم بعنوان (مسيرة)،  وأحمد عادل عيد عن فيلم بعنوان (حِمى)، وعبدالله عوادة الرفاعي عن فيلم (مدينة سعودية)، وفازت ماريا عبدالله الموسى عن فيلم بعنوان (تراثنا لأجيالنا)، ومحمد اليوسي عن فيلم بعنوان (غيه). 


 

التراث الحضاري - المركز الأول - مازن فلمبان

 

عيون عالمية - المركز الأول - عبدالرزاق كوزيهنا

 


 

من السماء - المركز الأول - أحمد حاضر

 

الطبيعة - المركز الأول - عبدالقادر الغوازي

 


 

الهواتف الذكية - المركز الأول - بثينة الحارثي

 

السعودية اليوم - المركز الأول - محمد الفالح

 


 

تصوير الجمهور-وجهة سياحية - فواز الحربي

 

تصوير الجمهور-غروب السودة - علي شايع

 


 

تصوير الجمهور-قافلة الجمال -حمود المجنوني

 


 

جزر ومنتجعات وضفاف أنهار .. خلفتها الأمطار


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview