النسخة التجريبية   

رجال ألمع.. اسمها يلمع قريباً على قائمة التراث العالمي لليونسكو

مشاهدات: 147 2019/03/05 تعليق: 0

 

تحقيق وتصوير: ظافر البكري

 

ببيوت من حجر كتفها على كتف السحاب، وهوية تراثية في غاية الخصوصية، جمعت رجال ألمع بين تاريخ ممتدٍ وجغرافية فريدة، ونمطٍ من التراث العمراني البهي؛ ما جعلها قاب قوسين أو أدنى -بفضل الجهود التي بذلتها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني- من الانضمام لقائمة التراث العالمي لليونسكو. كما باتت تأخذ مكانتها كوجهة سياحية بامتياز؛ حيث سحر الطبيعة ولطف المناخ، ومعالم عمرانية تَعانق فيها جمال الهندسة مع الطبيعة الخلابة ليرسما لوحة جميلة تغري السائح بالتنقل بين شعابها وهضابها والدروب.

 

 

 

تحتوي رجال ألمع على مواقع سياحية مزجت بين التراث والأصالة والمناظر الخلابة.. ويُعد وادي حسوة من أجمل أماكن الجذب السياحي في المحافظة بما يتميز به من مناظر طبيعية خلابة وطقس معتدل وماء عذب سلسبيل.

 

موقع وتضاريس

على مسافة 45 كيلومتراً غرب مدينة أبها تتربع رجال ألمع في موقع جبَلي يحدّه من الشرق مركز السودة، ومن الشمال محافظة محايل عسير، ومن الجنوب محافظة الدرب، ومن الغرب مدينة قنا.

ومناخ رجال ألمع شديد الحرارة صيفاً، ويمتاز بالاعتدال في فصل الشتاء؛ ما يجعلها وجهة تُحبذ زيارتها في هذا الوقت من السنة، خصوصاً من أبناء أبها والبلدات المرتفعة في المنطقة التي يشتد البرد فيها في هذا الفصل.

بنى قدماء الألمعيين بيوتهم من الطين والحجارة الصلبة من عدة طوابق على هيئة قلاع؛ فكأنما البيت حصن ساكنيه الذي يقيهم الحر والبرد صيفاً وشتاءً، والأعادي إذا ادلهمت الخطوب واشتعل أوار النزاعات القبلية من حولهم. وبالفعل فقد كانوا يسمون المنزل بالحصن.

 

موروث زاخر

تزخر رجال ألمع بموروث شعبي غني بالعادات والتقاليد والحرف والألعاب الشعبية لهذه المحافظة، ومن هذه العادات: الخرص والعشر والغداة أو العانة، والتي لا تزال تحتفظ بها المحافظة إلى الآن.

وهناك ألوان شعبية إبداعية متعددة يمارسها أبناء رجال ألمع، منها (لون الدمة) حيث تؤدي فرقة هذا اللون على شكل حلقة، يتوسطها شاب خفيف الحركة يقوم بعملية التدوير بحيث يردد النصف الأول من الحلقة البيت الأول من القصيدة ويكمل نصفها الثاني البيت الثاني في تناغم متزن الارتفاع، ومتصل الإيقاع، بحيث لا تسمع نشازاً في صوت الفرقة.

وهناك أيضاً لون الخطوة؛ وهو عبارة عن صفين متقابلين من الراقصين يقومون بحركات جماعية متبادلة، ويغلب على قصائد هذه الرقصة شعر الغزل والوصف. أما لون السيف، أو ما يسميه البعض (المرحة) فيشهد تقدم شاب سريع وخفيف بحركة ثلاثية أمامية سريعة، ويتميز اللبس في هذا اللون بوجود (العصابة)، وهي دائرة من أزهارٍ عطرية مثل: البرك والكاذي والريحان والفل، تُلف على الرأس.

أما (لون الربخة)، ويسميها البعض السمرة، فيستخدم فيها المزمار أو الناي مع إطلاق بعض الأصوات أو ما يسمى (التوليشات)، وغالباً ما يتميز شعرها بالغزل. وتتصدر العرضة كل هذه الألوان من ألوان الفنون الشعبية.

فن القط العسيري

يُعد هذا الفن التراثي النكهة فنّاً ألمعياً خالصاً؛ إذ برعت فيه النساء في قرية رجال ألمع، وقد أُعجب الكثير بهذا الفن الباهر؛ حتى أننا في الآونة الأخيرة شاهدنا الكثير من المتخصصين في الفنون يحضرون رسائل الدكتوراه في فن القط النادر والدقيق.

وفن القط عبارة عن خطوط وتشكيلات جمالية هندسية ترسم على جدران المنازل في منطقة عسير منذ أكثر من 300 سنة. وتستخدم في هذة النقوش ألوان تصنع من مكونات بيئية كالفحم وأحجار الجبال الحمراء، والمر والأرز المحمص. تطحن هذه المكونات يدوياً، وتضاف إليها مادة الصمغ عند النقش. وتستخدم ريشة الرسم من شعر الأغنام المجذب للتحكم في خيوط الرسم.

 

الزي الألمعي

يحافظ أبناء رجال ألمع على تراثهم وموروثهم الشعبي؛ فما زالوا في بيوتهم وقراهم يرتدون الزي الألمعي القديم الذي يمكن حصره في وقتنا الحاضر في هيئتين: الأولى، وهي الغالبة: الثوب والمعجر والشفرة والصمادة، والأخرى: الحوكة (رداء وإزار).

أما الزي النسائي المتعارف عليه في المحافظة قديماً فهو الثوب العسيري (الجلابية). وقد عاد الآن كزي عصري بعد أن قام عدد من المصممات السعوديات بإحياء هذا الزي، وإدخال بعض اللمسات العصرية عليه؛ إذ قمن بتطوير نقوشه، واختيار نوع القماش الذي يُصنع منه باختلاف تطريزاته وألوانه؛ حتى أصبح زي الكبيرات والصغيرات في المنطقة بشكل عام، ومحافظة رجال ألمع بشكل خاص.

 

ساحرة تهامة

تأسر محافظة رجال ألمع بسحرها وجمالها وطبيعتها الخلابة زوارها الذين لا تشاهد أعينهم سوى لوحات خضراء تُرسم على الجبال والسهول وفي بطون الأودية، ولا تسمع آذانهم سوى خرير الماء العذب الذي يشكل شلالات طبيعية؛ حيث يشكل جمال الطبيعة الركيزة الأساسية في تشكيل هويتها السياحية؛ لما تمثله طبيعتها من سحر وجمال منحها تميزاً حقيقياً عن مثيلاتها في الشريط التهامي. جبال تكسوها الخضرة، وأودية وسهول تشكل فيها أشجار السدر والسمر غابات غناء، وشجيرات تفوح منها روائح أزهار عطرية تذيع لأنفك أسرار روعة هذا المكان، وأودية ينساب فيها الماء على مدار العام.

 

موطن الحياة الفطرية

تعد المحافظة موطناً للحياة الفطرية؛ فهي مكان خصيب للرعي يوفر الغذاء لمختلف أنواع الحيوانات؛ نظراً إلى وفرة الغطاء النباتي فيها، بالإضافة إلى طبيعتها الجبلية وغناها بالمياه، وكذلك طبيعة طقسها الذي يعد من العوامل المهمة في تنوع الحيوانات التي تعيش على أرضها، والتي من بينها حيوانات مفترسة كالضباع والثعالب والذئاب وغيرها.

 

مواقع سياحية

تحتوي رجال ألمع على مواقع سياحية مزجت بين التراث والأصالة والمناظر الخلابة. ويُعد وادي حسوة الذي يبدأ من جبل شوكان، ويصب في وادي ضلع بمسافة ٩٠ كيلومتراً، من أجمل أماكن الجذب السياحي في المحافظة؛ بما يتميز به من مناظر طبيعية خلابة، وطقس معتدل؛ حيث يشكل الوادي بظلاله وأشجاره، ومائه العذب السلسبيل مكاناً جميلا للرحلات، ومنتجعاً يروق للمصطافين الذين يتوافدون إليه بالآلاف من مختلف مناطق المملكة في كل صيف.

 

متحف رجال ألمع

عنصر جذب رئيسي في المدينة تأسّس عام 1986م بمبادرة من سكان رجال ألمع للحفاظ على تراثهم القديم. وقد قام القرويون بتجميع ما في هذا المتحف من قطع أثرية وتراثية أبدعتها أيادٍ ماهرة من أبناء المحافظة منذ قرون، وحلي تقليدية من الفضة وغيرها من المعادن تبرعت بها النساء، وقطع أثرية ثمينة أخرى.

يقع المتحف داخل قرية أثرية بُنيت قبل نحو أربعمائة عام، وتمتاز بجمالها من الداخل والخارج. وتحكي القرية قصة التاريخ، وتعكس أناقة وجمال العمران الذي تميزت به المحافظة.

 

المكتبة التراثية

توجد المكتبة التراثية في رجال ألمع في قصر حاكم تحديداً، وهو أحد القصور الموجودة بالقرية. وتُعد المكتبة سجلاً يوثق تاريخ المحافظة منذ القرون الغابرة التي يُعتقد أنه عفا عليها الزمن، وبعض الأحداث التاريخية التي مرت بها المملكة العربية السعودية بكاملها، وليس مدينة رجال ألمع فقط.

تضم المكتبة أكثر من ألف مخطوطة ووثيقة تاريخية، بالإضافة إلى العملات المعدنية الأثرية، وطوابع بريد عتيقة، ومخطوطات في كل العلوم، ومصاحف كُتبت بماء الذهب ليس لزخرفتها مثيل. وكان قد تم العثور على كل ذلك التراث الفكري في قرية رجال ألمع التراثية عندما بدأ الأهالي في ترميمها.

 

قلعة الشعبين

تقع قرية الشعبين في بلدة الشعبين الواقعة على سفوح الجبال في رجال ألمع بمنطقة عسير، وهي إحدى القلاع الأثرية الموجودة بالمدينة، والتي يعود بناؤها إلى عدة قرون. وعلى الرغم من أن الكثير قد لا يعرفون بوجودها إلا أن هناك من يأتون لزيارتها؛ نظراً إلى ما تحتويه من قطع أثرية نادرة تعكس تراث فترة معينة من التاريخ. والقلعة مكونة من طابقين يحتويان على آثار مهمة من عدة عصور، ثم أصبحت منذ تأسيس المملكة مقراً للحاكم الإداري (الأمير سابقاً)، ثم تحولت إلى مقار لإدارات حكومية توالت عليها إلى أن باتت مقراً لحفظ الآثار، وتوثيق التاريخ الذي مرت به.

 

قصبة العوص

تقع قصبة العوص في مدينة رجال ألمع، وتُعد من المعالم السياحية الأثرية التي مرت عليها عصور ليست بالقليلة، لكن حالتها المعمارية لا تزال ممتازة؛ وذلك بفضل الجهود التي بذلتها الدولة في ترميمها وإعادتها إلى حالتها الممتازة.

كانت القصبة تستخدم في العصور الماضية كبرج للمراقبة، ولحراسة المناطق المحيطة عن بُعد. تصل مساحة قاعدتها إلى نحو ستة وعشرين متراً مربعاً، ويمكن لمَن يزورها الصعود إلى أعلى ومشاهدة ما حولها من مناظر طبيعية رائعةٍ، ويزورها الكثير من السياح للاستمتاع بهذه الإطلالة.

 

أشجار التالق

تمتاز منطقة عسير بأشجار التالق التي توجد بكثرة في رجال ألمع. والتالق من الأشجار الكبيرة المعمّرة التي تجتذب السياح وعلماء الطبيعة والنبات الذين يفدون لدراستها؛ إذ يتخطى عمر الكثير منها الألف عام، ولجذورها امتداد غريب في الأرض قد يصل إلى مئات الأمتار. كما تمتاز بتشابك أوراقها وأغصانها؛ فتوفر لقاصديها فسحة كبيرة للاسترخاء في ظلالها.

 

نحو قائمة التراث العالمي

في يناير 2018، سلمت الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني ملف تسجيل رجال ألمع على قائمة التراث العالمي بـ(اليونسكو) لمركز التراث العالمي في المنظمة الدولية بالتوازي مع مواصلة أعمالها استعداداً لهذا الحدث.

وفي إطار هذه الاستعدادات، أرست الهيئة مشروعاً بـ2.5 مليون ريال لتأهيل وترميم عددٍ من الممرات في القرية، ومعالجة واجهات المباني الحديثة والتشوه البصري. كما أرست عقداً يتضمن تخصيص فريق صيانة متنقل لإجراء صيانة وقائية وطارئة لجميع المباني التراثية والأثرية في المنطقة الجنوبية، إضافة إلى تنفيذ مشروع الترميم الإنقاذي لقرية رجال ألمع، إلى جانب حفر وبناء خزان أرضي للصرف الصحي؛ ما سمح بتشغيل مبنى مركز الزوار.  

وقد خصصت الهيئة إدارةً لتسجيل المواقع في (اليونسكو) في قطاع الآثار بالهيئة تضم متخصصين وخبراء في هذا المجال.

 

 

 

 

 

 

 

 


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview