النسخة التجريبية   

المرأة السعودية تنافس في مجال الإرشاد السياحي

مشاهدات: 71 2019/03/05 تعليق: 0

أحبت مريم الحربي المهنة التي شعرت بأنها جزءٌ منها، حتى قادتها إلى منصة التتويج، والحصول على لقب (أفضل مرشدة سياحية في المملكة) من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ لتؤكد للجميع، ولا سيما بنات جنسها، أن المرأة قادرة على النجاح وتحقيق أهدافها مهما كانت الظروف، حتى وإن كان في مهنة لطالما احتكرها الرجال طويلاً.


مريم الحاصلة على ماجستير في الآثار الإسلامية من جامعة الملك سعود، والتي تعمل مرشدة سياحية، وباحثة أثرية، ورائدة أعمال في مجال السياحة الداخلية تؤكد لـترحال أن العمل في مهنة الإرشاد السياحي ممتع جداً، ولكنه في الوقت ذاته ليس بالمهنة السهلة؛ فالمرشد السياحي سفير للوطن داخل وطنه، وهو أول شخص يتواصل معه السائح بشكل مكثف. لذلك يقع على عاتق المرشد السياحي ترك صورة حسنة عن بلاده.

 

 

أفضل مرشدة سياحية في المملكة

لطالما عشقت عبير النجار مسقط رأسها؛ المدينة المنورة، بتاريخها وآثارها وتراثها المتأصل في الوجدان، وحب والدها للتاريخ، حين كان يزور بعائلته المواقع التراثية، ويتحدث عن حكايا هذه الزوايا. كل هذا دفعها إلى عشق الآثار وكل ما تحمله من أسرار؛ فتخصَّصت في دراستها الجامعية بقسم التاريخ، وحصلت على رخصة الإرشاد السياحي من الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني؛ لتمارس شغفها الذي أحبته منذ صغرها؛ إرشاد الزوار للأماكن السياحية وسرد معلوماتها عليهم، واصطحاب الأفواج السياحية من دول الخليج والدول العربية الذين يفضلون المرشدات، حال كان الفوج يضم النساء ضمن جولات العائلات للأماكن السياحية.

 

مرشدة الطائف الأولى

بدأتْ بالكتابة والتعريف بالطائف عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، وتحديداً تويتر، وفي عام ٢٠١٣م أنشأت مدوَّنة لها، للتعريف بتاريخ الطائف وتراثها؛ ‏فكتبت عن الطائف في العصر الجاهلي وعصر الإسلام، وصولاً إلى العصر الحديث، بالإضافة إلى ما ذُكر في كتب الرحَّالة عنها، وعن سورها والحياة داخلها، ثم عن قصورها الأثرية وقلاعها ومساجدها وحصونها، وعن كل ما يميزها، مثل وردها وبساتينها.


فلا غرابة مع كل هذا الشغف والجهد أن تكون شهد السفياني أول امرأة تحصل على رخصة الإرشاد السياحي في محافظة الطائف، وأوضحت شهد لـ”ترحال”: “كان هدفي الأول طوال تلك الفترة هو التعريف بتاريخ الطائف العريق. وقبل عدة أشهر التحقت بالدورة التدريبية للإرشاد السياحي، وكانت بالنسبة إليَّ نقطة تحول من التعريف النظري بتاريخ الطائف إلى التعريف العملي لاجتياز الدورة التدريبية، ثم بدأت إجراءات الترخيص، ثم اجتزت الاختبار بنجاح، وفي أقل من شهر حصلتُ على الترخيص”.

 

السائح في أيدٍ أمينة

ثمّة ثلاثة أنواع من المرشدين السياحيين؛ فمنهم مرشد سياحي عام على مستوى المملكة، ومرشد سياحي يختص بمنطقة محددة، ومرشد يختص بموقع سياحي بعينه، والكل يتفقون في عدة شروط تتضمن ألا يقل عمره عن 21 سنة، وأن يكون سعودياً، وأن يجتاز اختبار القياس، ودورة مهارات الإرشاد السياحي، ودورة الإسعافات الأولية، مع العلم أن اختبار قياس يختلف في الأسئلة بحسب نوعية الرخصة. واختبار رخصة المرشد السياحي هو الاختبار الذي يقيس توفر الحد الأدنى من الكفاءات الشخصية والمهنية والمعلومات والمعارف لدى المتقدم لعمل المرشد السياحي؛ ليصبح الزائر في أيدٍ أمينة برفقة سفير معتمَد لدى جهة موثوقة؛ حرصاً عليه من الوقوع في فخ أناس غير مرخصين يحملون معلومات قد تكون مغلوطة.


وبقدر ما يعدُّ الإرشاد السياحي مهنة يتطلب العمل بها مؤهلات ومعايير معينة، فهو أحد الأنشطة الرئيسية الداعمة لنجاح السياحة في أي دولة، وهذا ما تطلب النظر إليه من الناحيتين المهنية البحتة، والتشغيلية بمعايير اقتصادية وفنية عالية، ومن واقع التوجه الذي تنتهجه الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني في تأهيل وتهيئة البيئة المناسبة لنمو أي نشاط سياحي، ومن ذلك إشراك المرأة في مهنة الإرشاد السياحي، وقد تم منح تراخيص العمل في هذه المهنة لـ19 سيدة، بحسب الإحصاءات الأخيرة الصادرة عن إدارة تنظيم التراخيص بالهيئة.


التعليقات


الاسم:
البريد الإلكتروني:
الموضوع:
التعليق:


أرسل إلى صديق

البريد الإلكتروني لصديقك
بريدك الإلكتروني
الموضوع
الرسالة
Planar Client Options
Layout Style
  • Wide
  • Boxed
Theme Preview